اللبن يُشكل اليوم سوق الغذاء الأكثر نموا في الولايات المتحدة. ارتفاع شعبية اليوغورت لا تتعلق فقط بطعمه اللذين والمتنوع، إنما أيضا بفوائده الصحية، خاصة إذا تناولنا الأنواع البسيطة قليلة او خالية الدسم.

طلبنا من أغذائية التغذية المختصة، مارتا ماكيتريك ، ان تلخص لنا قسم من الفوائد الصحية اليوغورت

1. صحي للعظام : اليوغورت يُشكل مصدر ممتاز للكالسيوم ولفيتامين D الضروريين لحماية العظام والحفاظ على صحتها. 180 مللتر من اليوغورت يحتوي على 20% من الاستهلاك اليومي الموصى بها من الكالسيوم وفيتامين D تقول ماكيتريك. فيتامين D غير متواجد في اليوغورت بشكل طبيعي، اغلب الشركات تضيفه كما يعملون مع اغلب منتجات الحليب ولان محتوى الكالسيوم وفيتامين D يختلف من عبوة الى أخرى يوصي بقراءة لاصقة المركبات الغذائية

2. يحتوي على نفس كمية البروتين في اللحوم: 180 مللتر من اليوغورت تحتوي على حتى 10 غرام من البروتين، كمية مساوية لوجبة 60-90 غرام لحوم.

3. يلجم الجوع: البروتين الموجود في اليوغورت لا يصلح فقط لتقوية العضلات ولنموها إنما أيضا لملأها. تشير الأبحاث أن وجبة الفطور الغنية بالبروتينات يمكن أن توقف الشعور بالجوع خلال اليوم. تقول ماكيتريك ما يجعل اليوغورت المسلي الأفضل لقبل او بعد التمارين.

4. يساهم في خفض الوزن: بالإضافة الى منح الشعور بالامتلاء لوقت طويل، أثبتت الأبحاث التي أجريت في جامعة هارفارد الامريكية أن البكتيريا الموجودة في اليوغورت تساهم في التخلص من الكيلوغرامات الزائدة. في بحث نشر في New England Journal of Medicine تبين أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة يوغورت يوميا خسروا ما يعادل نصف كيلوغرام كل اربع سنوات.

5. يساعد في عملية الهضم: جهاز الهضم يحتوي على العديد من الكائنات الحية الدقيقة-بعضها جيد والبعضلا، تقول ماكيتريك. اليوغورت يحتوي على جراثيم مفيدة تدعى البروبيوتيك والتي تساهم في حالات معينة مثل الإمساك ، الإسهال وأمراض التهاب الأمعاء في عمل جهاز الهضم.

6. تساهم في خفض ضغط الدم: اليوغورت غني في البوتاسيوم الذي يساهم في خفض ضغط الدم ، وغني أيضا في الكالسيوم والذي يؤدي نقصه الى ارتفاع ضغط الدم .

7. غني بالفيتامينات: انسوا المكملات الفيتامينات والمعادن، بالإضافة الى الكالسيوم وفيتامين D فان اليوغورت يُشكل مصدرا ممتاز للزنك البوتاسيوم ، الفوسفور ، الريبوفلابين ، اليود وفيتامين B12.

8. يُساهم في محاربة رائحة الفم الكريهة: يحتوي اليوغورت على حمض اللبنيك، جرثومة ودودة التي أثبتت فعاليتها بمحاربة أمراض اللثة مثل التهاب اللثة التي تسبب رائحة كريهة للفم .

9. مفيد للجلد: فوائد اليوغورت تصل حتى الاهتمام والعناية بالجلد. يتضح ان المادة المخملية الناعمة تشكل مادة ممتازة لعملية تقشير الجلد . لكي تقومي بإعداد قناع مُرطب ،قومي بخلط ملعقتان من اليوغورت العادي مع ملعقة من العسل وملعقة او ملعقتان من دقيق الشوفان المطبوخ، ضعيها على وجهك لمدة 15 دقيقة ومن ثم قومي بغسل وجهك.

10. يقوي جهاز المناعة: المواد الفعالة في اليوغورت قد تؤدي الى زيادة نجاعة عمل كريات الدم البيضاء في قتل كل مسببات الأمراض
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com