ضمن برنامج جسور-مشروع "شميد" بلدية الناصرة، دائرة المراكز الجماهيريّة، ثقافة، رياضة وشباب، الذي يقام في المدرسة الإكليريكيّة -المطران الناصرة، تمّ مؤخَّرًا إصدار عمل إبداعيّ، وهو "كليب" غنائيّ بألوان متعدّدة (اللغة الإنجليزيّة، العربيّة وراب عربيّ)، وأطلق عليه اسم "قم بالتغيير"، وهو يحمل صرخة إنسانيّة لمعالجة آفة اجتماعيّة منبوذة وهي العنف. عبّر طلاب المدرسة عن رفضهم ورغبتهم بالتغيير عن طريق هذه الأغنية وكلماتها من تأليف الطلاب المشاركين، وما أضاف لها طابعًا خاصًّا هو المواهب المتميّزة للطلّاب من غناء وعزف على آلات المشاركة بالكليب، رقص تعبيريّ، ركض، ومواهب تمثيل.

ولادة الفكرة: ولدت الفكرة بالأساس نتيجة أحداث القتل المتكرّرة واستخدام السلاح، ومن خلال العمل بمجموعات طلابية، بمرافقة مرشدة وموجّهة المجموعة فداء اشتيوي-عاملة اجتماعيّة- ضمن برنامج جسور، شعر الطلاب أنّ بإمكانهم أن يقفوا عند هذه الأحداث ويعبّروا عنها بشكل مميّز ولا يمرّوا عليها مرّ الكرام. وهكذا بدأ المخطّط للعمل الإبداعيّ؛ تمّ طرح الفكرة على مديرة المدرسة، الدكتورة مارتا سليمان، فلاقت ترحيبًا وتشجيعًا منها، وأكّدت على استمراريّة تشجيعها لكلّ مبادرة و/أو برنامج يعود بالفائدة على الطلاب، وكانت شريكة بكلّ الخطوات من أجل إنجاح هذا العمل الإبداعي الخلاّق. قامت بتجنيد كلّ طاقم المدرسة ليساهموا في إنجاح هذا العمل، وقد تمّ التصوير كلّه في باحة المدرسة، وكلّ المشاهد تمّ التقاطها داخل جدران مدرسة المطران، تمت مشاركة من الصف الثامن الى الصف الثاني عشر ؛ الأمر الذي تطلّب مجهودًا كبيرًا جدًّا من كلّ المربّين والمربّيات ومن طاقم الإدارة ليؤدّى العمل على أكمل وجه.

طبعًا تمّت الموافقة على المقترح من قبل الأستاذ محمود نصّار؛ مدير دائرة المراكز الجماهيريّة، ثقافة رياضة وشباب، والحصول على التمويل الكامل من ضمن برنامج "جسور وتواصل"، والتأكيد على المساندة والمساهمة والمرافقة من أجل إخراج هذا العمل الإبداعيّ إلى النور.
من الجدير ذكره بأنّ مديرة المدرسة والطاقم العامل تجنّد لإنجاح هذا العمل بشكل رائع، ساهموا ورافقوا الطلاب في كلّ المراحل، وقد تمّ التصوير والإخراج بمرافقة المخرج عنان قسيم، وطاقمه. وعلى الرغم من كلّ الجهود المبذولة إلاّ أنّ هذا العمل كانت له جوانب إيجابيّة رائعة.
وأنا بدوري كمرشدة وموجّهة للمجموعة أودّ أن أستغلّ هذا المنبر، لأشكر كلّ من ساهم وأعطى من قلبه من أجل إنجاح هذا العمل؛ كلّ المربّين والمربّيات، المديرة ونائبي المديرة وكذلك طاقم العمّال، ورجال الأمن والحراسة الذين جنّدتهم المديرة طيلة أيّام التصوير إلى حين الإنهاء.
كلمة شكر لا تضاهي جهودكم الطيّبة، وكلّي أمل أن يترك "قم بالتغيير" أثرًا إيجابيًّا وأن نصل إلى التغيير المنشود، وأن نصل بأبنائنا وبلدنا الطيّب الناصرة إلى برّ الأمان.

برنامج جسور موجود في المدرسة للسنة الدراسيّة الثالثة على التوالي، ويتميّز بفعاليّات لامنهجيّة اجتماعيّة بمواضيع هادفة، ويعود نجاح المشروع إلى دعم المدرسة لمثل هذه البرامج واستمراريّتها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com