قال سكرتير مساعد المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية الأنبا توماس أسقف القوصية، إن المجمع المقدس للكنيسة أقر في اجتماعه أمس ، اللائحة الجديدة لانتخاب البطريرك.

وأضاف الأنبا توماس في مؤتمر صحفي عقب اجتماع المجمع المقدس اليوم أن أبرز ملامح اللائحة الجديدة هو منع ترشح المرشحين السابقين في الانتخابات البابوية القادمة و توسيع قاعدة الناخبين وقصر الترشح على منصب البابا للرهبان والأساقفة العموم، إلا في حالات الضرورة القصوى التي يحددها المجمع المقدس، ليسمح للأساقفة الذين تم تجليسهم على ابراشسيات بالترشح.

وقال الأنبا توماس إن وضع اللائحة الجديدة، جاء في سياق إدراك الكنيسة لمسئولياتها وأن مناقشة اللائحة القديمة تم فور وفاة البابا شنودة الثالث، مشيرا إلى القرعة الهيكلية مستمرة في اللائحة الجديدة.

وأعلن الأنبا توماس أنه سيتم إرسال اللائحة الجديدة إلى رئاسة الجمهورية لاعتمادها والبدء في تطبيقها، مشيرا إلى أنه من حق الرئيس الذي يملك سلطة التشريع حاليا الاعتراض على اللائحة أو بنود فيها.

وقال "إن اللائحة شأن كنسى واختيار البابا من الشئون الخاصة، ولكن الكنيسة عضو مشارك في المتغيرات في المجتمع، وسوف ترسل اللائحة لرئيس الجمهورية للتصديق عليها".

واعتبر الأنبا توماس أن السبب في تغيير اللائحة القديمة هو إحداث توازن في شخصية من يجلس على الكرسي البابوي، بين زهده في العالم والمنصب المرموق الذي يشغله .

وأشار إلى أن لجنة الترشيحات البابوية المسئولة عن إعداد لائحة انتخاب البطريرك فتحت باب الاقتراحات لمدة 15 يوما وتلقت اقتراحات عدة، وتمت الاستعانة بأعضاء المجلس المحلى وهيئة الأوقاف القبطية، باعتبار أنهما يضمان مستشارين قانونين لوضع الإطار القانوني والقضائي للائحة.

وأكد الأنبا توماس أن الثابت هو أن البطريرك يختار من بين الرهبان أو الأساقفة العموميين، مع وجود حالات استثنائية لترشيح أسقف الإيبارشية، وأن أسقف الأيبارشية يهتم بإيبارشيته ولا يجب أن يترك خدمته، ويجب أعطاء فرصه أكبر للرهبان، والكنيسة تمتلئ بالطاقات والخبرات الكبيرة.

وأوضح توماس أنه تم توسيع قاعدة الناخبين سواء للأكليروس أو الشعب فكان قديما كل إيبارشية تختار 12 من الأراخنة، وأصبحت أكثر من 100 والأراخنة لم يتم ربطها بمرتبها بل بخدماتهم والتصاقهم بالكنيسة وحياتهم الكنسية، ولم يتم تحديد مرتبات للناخبين كما كان باللائحة القديمة، وعن نقابة الصحفيين أكد أنه تم النص على حق تصويت رؤساء التحرير وأعضاء مجلس النقابة فقط، ولم يتم تحديد .

واعتبر أن اللائحة الجديدة للمستقبل بنظرة تقدمية مستقبلة لمواكبة المتغيرات الموجود فى البلد والعالم عموما، وكان هناك نقاط تحتاج للنقاش باللائحة القديمة، فقلنا يجب أن نحل المشاكل بطريقة علمية وهادئة ومحبة ووحدانية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com