كما هو معلوم، حتّى تكون لنا القدرة على حفظ هذه الكميات المتراكمة من المواد, يجب علينا أن نبني برنامجّا يوميًّا محدّدًا وواضحًا،ويجب أيضًا ملائمة طريقة الدراسة لنوعية الإمتحان وتذكّروا دائمًا أن الدراسة على إنفراد من الممكن أن تكون ناجعة أكثر من الدراسة بجماعات ومع الأصدقاء. إحرصوا على فهم المادّة اوّلًا قبل البدء بحفظها عن ظهر قلب،فالفهم يساعد على تذكّر المادة بشكل أسرع ،وحاولوا ,أيضًا،ألّا تختصروا من المواد أو تتنازلوا عن مواد غير مفهومة لأن الإمتحان يحتوي على جميع المواد المطلوبة في معظم الأحيان.واعملوا جاهدين على تلخيص المواد بأنفسكم، فهذه العملية تساعد على حفظ المواد واستيعابها أكثر. اذا كان عليكم فهم الكثير من المقالات العلمية تحضيرا للامتحان ننصحكم بترجمة هذه المقالات لتسهيل عملية الفهم والحفظ.


أماكن الدراسة

بدلًا من الدراسة داخل المكتبة فلتذهبوا ﻷماكن دراسة منظمة ومعدة لذلك. فالجامعات، وبالتعاون مع البلديات، أحرصوا علىتهييء أماكن دراسة هادئة وممتعة منأجلكم. تل أبيب تعرضلكم أماكن عديدة للدراسة ، تكون مفتوحة من تاريخ 12/1 - 7/2 والدخول اليها مجاني مع ضيافة خفيفة أُعدت خصيصًا للطلاب الجامعيين . بإمكانكم إيجاد جو هادئ ومريح للدراسة مع توفر انترنت لاسلكي مجانًا. 


كيف نتخلص من القلق والتوتر المصاحبين لهذه الفترة

من المؤكد أن الدراسة المتواصلة والإمتحانات المتتالية تسبب القلق والتوتر ،لذلك فمن المهم جدا أن تحرصوا على حالة نفسية متزنة وهادئة، وذلك بمساعدة التمارين التالية التي تنصح بهم د. كارﻻتروجيلو من جامعة كاليفورنيا: أغمضوا عينينكم وخذوا نفسًا عميقًا بشكل بطيء من اﻷنف، بعد ذلك أطلقوا الزفير بشكل بطيء من الفم.يوصى بالقيام بهذا التمرين ثلاث مرات حتى تشعروا بالراحة.

قبل الدخول إلى قاعة الإمتحان من المفضل القيام بتمارين إرتخاء، اﻷمر الذي سيساعدكم على المحافظة على صفاء ذهنكم: أغمضوا عينيكم، مدوا أرجلكم الى اﻷمام لمدة 5-8 ثوان ومن ثم خذوا نفسا عميقا. يمكن القيام بهذا التمرين عدة مرات إلى أن تشعروا بالراحة والارتخاء.
ﻻتجلسوا ساعات طويلة ومتواصلة بالإضافة إلى هذه التمارين من المهم جدا أن تحرصوا على تحريك الجسم بعد الجلوس لفترة طويلة ومتواصلة.
الحركة والتنقل من مكان إلى اخر مهم أيضا للدراسة، فهو جدير بمساعدتكم على حفظ المادة وسهولة تذكرها.

وإذا لم تجدوا بُدًّا من الجلوس لفترات طويلة دون الحراك فعليكم بالإكثار من التمارين أثناء الجلوس بين الفينة والأخرى، إحرصوا على أن يبقى ظهركم مستقيمًا ، مدوا أيديكم الى الخلف، امسكوا بظهر الكرسي وادفعوا بصدركم إلى الأمام، إبقوا على هذه الوضعية بضع ثوان ثم حرروا العضلات واسترخوا .

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com