بمبادرة بنك مركنتيل وبالتعاون مع "ماطي" الناصرة، عُقد يوم الثلاثاء (11.2.14) في منتزه طمرة، مؤتمر رجال الأعمال العرب، وذلك بمشاركة المئات من أصحاب المصالح ورجال الأعمال ورؤساء سلطات محلية من المجتمع العربي.

وكان أول المتّحدّثين في المؤتمر، الذي تولّى عرافته السيّد عائد ذياب، مدير فرع مركنتيل في دير الأسد، رئيس بلدية طمرة, د.سهيل ذياب فرحّب بالحضور وأثنى على دور بنك مركنتيل في تطوير مدينة طمرة وإسهامه في دعم وتقدّم الإقتصاد على الصعيدين المحلّي والقطري.

وفي كلمته قال السيّد أوري باروخ، مدير عام بنك مركنتيل إن البنك يولي للوسط العربي أهمية كبيرة ويسعى دوماً إلى تقديم أفضل الخدمات المصرفية، وقال إنه يؤمن بوجوب أن يأخذ المواطنون العرب دورهم في النشاط الاقتصادي العام بما يتلاءم ونسبتهم الإجمالية من عدد مواطني الدولة.

وعن أهمية المؤتمر قال السيّد باروخ إن "أحد أكبر التحدّيات التي يقف أمامها كل صاحب مصلحة هو إيجاد مصادر تمويل، ومركنتيل بصفته البنك الرائد في المجتمع العربي، يتجنّد ويسعى دوماً لدعم المصالح الصغيرة، لا سيما وأننا نعتبرها ذخراً استراتيجياً لتطوير ودعم المجتمع العربي خصوصاً واقتصاد الدولة عموماً".

وأضاف: "ان مركنتيل يقدم للمصالح الصغيرة والمتوسطة تمويلاً وقروضاً بكفالة الدولة. وأنتهز هذه الفرصة الذهبية لأدعو رجال الأعمال العرب المعنيين بتطوير مصالحهم أن يتوجّهوا إلينا لكي نرافقهم في عملية الحصول على التمويل، وأشار المدير العام إلى أن مركنتيل منذ عدة سنوات يفوز بمناقصة منح قروض بكفالة الدولة

شراكات مرحب بها 


السيّد رياض دبيني، مدير منطقة عكا في مركنتيل قال إن كل شراكة مع مؤسسات في الوسط العربي مرحّب بها لأن هدفنا الأساسي هو تطوير المصالح ودعمها في الوسط العربي. ومن أهم هذه الشراكات، الشراكة مع "ماطي" لأن هدفهم الأساسي هو تطوير الوسط العربي، وهم يقدمون الاستشارة وخطط العمل لتطوير المصلحة. الشراكة بيننا قائمة منذ سنوات ونحن مستمرون بها لأنها تسهّل على المصالح ورجال الأعمال للحصول على قروض بكفالة الدولة.

وردّاً على سؤال حول معطيات عن القروض والمبالغ المقدّمة في إطار صندوق دعم المصالح الصغيرة والمتوسّطة قال السيّد دبيني: في السنة الأخيرة قُمنا بمنح أكثر من 250 قرضاً بكفالة الدولة بما يزيد عن 100 مليون شاقل, هذا الرقم زاد كثيرا عن السنوات الأخيرة, حيث قمنا بالعديد من البرامج واللقاءات لرجال الأعمال في الوسط العربي التي هدفها زيادة المعرفة لدى رجال الأعمال عن القروض بكفالة الدولة. أضيف هنا أن بنك مركنتيل منذ عدة سنوات يفوز بمناقصة منح قروض بكفالة الدولة.

تطوير مصالح عربية 

من جهته قال السيد رايق جرايسي، مدير منطقة الناصرة في مركنتيل أن البنك يساهم في تطوير المصالح عن طريق توفير فرص للحصول على رأس المال اللازم لتطوير المصالح في المجتمع العربي.

ودعا السيّد جرايسي أصحاب المصالح أن يستغلّوا التمويل بكفالة الدولة الذي يتم تقديمه للمصالح الصغيرة والمتوسطة، وأن يعملوا وفق خطة عمل مدروسة لتطوير وبناء المصالح.

وردّاً على سؤال حول مدى الإقبال على القروض المقدّمة من صندوق دعم المصالح الصغيرة والمتوسطة، قال السيد جرايسي: " بعد الحملة التي أطلقها البنك لتسويق القروض، نشهد إقبالا واسعاً حيث أن القروض التي تم تقديمها في السنة السابقة تضاعفت، على الأقل، عما قبلها، وهذا يعود إلى المزيد من الوعي بين أصحاب المصالح الذين تنقصهم الضمانات من أجل تطوير مصلحة قائمة أو مصلحة جديدة، وذلك لأن الدولة تضمن حتى 70% من مبلغ القرض الذي يتم إعطاؤه .

السيد عوني أبو سالم، مدير فرع مركنتيل الرئيسي في الناصرة ، قال إن الحصول على قرض من الصندوق يتوقف على شرطين : الأول أن حساب الزبون غير مقيّد، أما الشرط الثاني فهو خلوّ حسابه من الحجوزات.

وأضاف السيّد أبو سالم أنّه بعد استيفاء الشرطين ينبغي على الزبون أن يقدّم خطّة عمل ( لافتتاح مصلحة جديدة أو لتطوير مصلحة قائمة) وبعد دراسة الخطة بشكل معمّق يقدم البنك توصيته حول مبلغ القرض، وبعد ذلك تلتئم لجنة مشتركة من بنك مركنتيل وسلطة المصالح الصغيرة والمتوسطة لاتخاذ قرار حول قيمة القرض الذي سيعطى للمصلحة.

من الجدير ذكره أن رجال الأعمال أعربوا عن تقديرهم لمركنتيل الذي يتواصل بشكل دائم مع زبائنه ويرافقهم لإنجاح ودعم مصالحهم، كما وأثنوا على المحاضرات والمداخلات القيّمة التي تخللها المؤتمر.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com