تعتبر ظاهرة إدخال الكلمات العبرية في الكلام من أبرز الظواهر المقلقة التي يعيشها مجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل، حيث أن الأمر يؤدي شيئا فشيئا لطمس لغتنا العربية أو على الأقل يؤثر عليها بشكل كبير.

الطالب الجامعي جواد خمايسي من كفر كنا، عبر عن استياءه من هذه الظاهرة بطريقة لطيفة، حيث قرر أن يؤسس مشروعا يحافظ على اللغة العربية بطريقة مختلفة، وبادر لتحضير قمصان "بلايز" وعليها شعارات مختلفة وكلمات باللغة العربية، شعارات تتطرق للقضايا الوطنية والاجتماعية بشكل عام إضافة لأمثال وجمل معروفة .

التجاوب كبير مع الصفحة 

وقد أنشأ خمايسي صفحة في الفيسبوك أيضا أطلق عليها أسم "كلمات"، وهو أسم المشروع، وقال جواد خمايسي، وهو طالب بموضوع هندسة المواصلات في التنخنيون بحديث مع موقع "بـُكرا": بداية الفكرة كانت عندما دار حديث مرة بيني وبين والدي وقد كنت اردد عبارات كثيرة باللغة العبرية، وقتها قام والدي بتنبيهي للموضوع فخطر ببالي مدى إدخالنا للمصطلحات العبرية في حديثنا، لأبدأ بالتفكير حول كيفية العمل للتخفيف من هذه الظاهرة فأنشأتُ هذه الصفحة وبدأت بفكرة القمصان بمساعدة المصمم محمد خمايسي الذي جهز تصاميما رائعة.

وتابع: سنجهز قمصانا طويلة وقصيرة وبجودة عالية، علما بأن هنالك مشاريع عديدة كانت شبيهة ولكن الفرق أن الرسائل والشعارات التي نكتبها نحن على القمصان تتطرق لقضايا عديدة، منها الوطنية ومنها الاجتماعية، وطبعا الحديث يدور عن مشروع هدفه اجتماعي وطني واضع والربح فيه جدا رمزي.

وأضاف : فوجئت صراحة من الصفحة التي أسستها على الفيسبوك فقد كان الإقبال واسعا جدا من قبل مستخدمي الفيسبوك بل وتلقيت الكثير من الاتصالات التي تشد على أيدي لأكمل المشروع إضافة للشباب الذين أبدوا استعدادهم للمشاركة وتطوير المشروع.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com