أخيراً، حلّت اللحظة التي انتظرتها روسيا سنوات. اليوم تفتتح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي.

رحلة طويلة قطعها الروس خلال 7 سنين، منذ أن وقعت القرعة على منتجع سوتشي لاستضافة الحدث العالمي، نظموا خلالها أضخم ورشة بناء في تاريخ البلاد، أو على الأقل منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، بكلفة فاقت 50 بليون دولار، حوّلت الحدث الرياضي إلى أكثر الفعاليات إثارة للجدل في تاريخ تنظيم الأولمبياد الشتوي.

لكن الجدل لا يقتصر على الموازنات العملاقة التي أنفقت والتهم غول الفساد نحو ثلثها. ويتحدث معارضون روس عن ان مبلغا يفوق 17 بليون دولار، من موازنة الالمبياد، تسرب إلى جيوب مقربين من الكرملين.

 التهديدات الإرهابية والقنابل البشرية

كل شيء في «سوتشي 2014» يبدو مثيراً للجدل، من التهديدات الإرهابية والقنابل البشرية التي استبقت الألعاب وهددت بتحويلها إلى مأتم، إلى صرخات الاحتجاج في بلدان عدة بسبب ابتعاد روسيا عن «المثل الأولمبية» في ظل اتهامها بالتعسف وانتهاك حقوق الإنسان من خلال استخدام العنف لقمع عنتظاهرات مناهضة العام الماضي، إلى نداءات المدافعين عن البيئة بأن موسكو أقامت منشآت فاخرة لكنها لم تهتم بالأضرار البيئية البالغة في منطقة تعدُّ فريدة بطبيعتها وجغرافيتها، إلى التحذير من اتساع مظاهر التشدد القومي والحملات التعسفية ضد الأجانب، إلى الإعلان عن استعداد كثيرين للعزوف عن المشاركة بسبب التمييز ضد المثليين، ما اضطر المسؤولين الروس إلى تأكيد ترحيب سوتشي بالفئات المشاركة كلها، وهو أمر لم يرضِ شرائح محافظة كثيرة في المجتمع، إلى تفاصيل وتغطيات كثيرة وجد فيها الروس استغلالاً للحدث لتوجيه السهام إلى سياساتهم الداخلية والخارجية والنيل من سمعتهم.

وعلى رغم كل ذلك، تستعد موسكو والعالم لافتتاح يَعِدُ بأن يكون الأضخم والأقوى في تاريخ الألعاب الشتوية، أو كما يحلو للمعلّقين الروس أن يرددوا: لن ينساه العالم أبداً.

 الحدث الضخم سيبدأ بحضور 44 رئيس دولة وحكومة

وبات معلوماً أن الحدث الضخم سيبدأ بحضور 44 رئيس دولة وحكومة، ليس بينهم ممثل عن حكومة الولايات المتحدة. لكن الغياب «السياسي» لا يعني أن العضلات العسكرية الأميركية لن تكون قريبة لتراقب الحدث، إذ تقف سفينتان حربيتان أميركيتان في البحر الأسود استعداداً لمواجهة «خطر الإرهاب»، وللمساعدة في إجلاء المواطنين الأميركيين إذا دعت الحاجة.

هكذا، على الأقل، تفيد التصريحات الرسمية، أما الخبثاء من المعلقين الروس، فربطوا وصول السفينتين بالمشهد الأوكراني المتأزم، وكأنهما تقولان لروسيا: «نحن هنا على مقربة من الحدث الذي يشغل بالكم كثيراً». وقد يكون المعلقون أقرب إلى الحقيقة، إذ ما علاقة مواجهة إرهاب محتمل بحمولة سفينة محشوة بالمدافع والمروحيات، ومدمرة مزودة صواريخ يجري التحكّم بها من بعد، وصواريخ مجنّحة من طراز «توماهوك»، وأسلحة تكتيكية ضاربة وأخرى مضادة للغواصات؟


تعتبر موسكو ان الحملات ضدها مفتعلة وتهدف إلى ضرب سمعتها، ويدفع الخبراء الروس بجملة «حقائق»، بينها أن الإنفاق الضخم في سوتشي لم يذهب لبناء منشآت رياضية فقط بل لإقامة بنى تحتية كاملة، من طرق المواصلات إلى الفنادق والمطارات وسكك الحديد، وهي مُعدة للاستثمار على المدى البعيد وليست مهمتها خدمة الحدث الرياضي وحده. كما تفاخر موسكو بأنها نجحت في إنشاء قرى أولمبية مميزة بخدماتها وملاعب وساحات ومسارات للتزلج تمتاز بأنها تقع في منطقة واحدة وتوفر على الرياضيين عناء التنقّل.

بهذا المعنى يحسب لروسيا بناء مدينة أولمبية متطورة، لكن الخبراء الاقتصاديين يسألون عن الجدوى منها بعد انتهاء الأولمبياد الحالي، ويشكك بعضهم في قدرة المدينة على التحول إلى نقطة جذب سياحي يبرر الموازنة العملاقة التي أنفقت.

ويتفق رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ جزئياً مع المنطق الروسي، فهو رد على سؤال عن أحقية روسيا باستضافة هذه الألعاب بعد الكلام على الفساد والكارثة البيئية والتمييز وغير ذلك، بالقول: «نعم، روسيا تستحق تنظيم الألعاب، لأن هذا النوع من النقاش يظهر أهمية الألعاب وإلى أي درجة يهتم العالم بها».

أما وسائل الإعلام الروسية فشحذت في الأيام الأخيرة سكاكينها في مواجهة الحملات ضد بلادها، ورفعت شعار: جاء يوم الاستحقاق ولن نهتم بكلامكم لأنكم تحسدوننا!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com