إحتضن مركز محمود درويش الثقافي في عرابة مساءَ اليوم فيلم "فلسطين ستيريو" للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، وبطولة الفنان إبن عرّابة محمود أبو جازي بمشاركة المئات من أهل عرّابة والمنطقة.

تولّى عرافة الاحتفال داهش عكري، فيما افتتح الاحتفال بكلمة ترحيبيّة قدّمها رئيس مجلس عرّابة المحلّي علي عاصلة، الذي أثنى على عمل مركز محمود درويش الثقافي ومديره – بطل الفيلم محمود أبو جازي، قائلا أنّ الفيلم هو افتتاح مشروع عرّابة عاصمة الثقافة لعام 2014 الذي يطلقه مركز محمود درويش الثقافي بالتعاون مع مجلس عرّابة المحلي، وهو مشروع فنّي ثقافي سيجمع بين كلّ أطياف عرّابة.

وبعدها تمّ عرض فيلم فلسطين ستيريو، من إخراج رشيد مشهراوي، وبمشاركة الممثلين محمود أبو جازي، صلاح حنون، عرين عمري و ميساء عبد الهادي واخرين. يذكر أنّ الفيلم من انتاج شركة سينسيبال لتطوير المرئي والمسموع في فلسطين وشركة سينيتيليفيلمز في تونس وبمشاركة ودعم من مؤسسات نرويجية واماراتية وفرنسية وفلسطينية.

تم تصوير الفيلم في مدن عدة من الضفة الغربية بمشاركة عشرات الفنييين والتقنيين الفلسطينيين و الاجانب والعرب وعشرات الممثلين الفلسطينيين من الضفة الغربية و داخل الخط الاخضر اضافة الى مئات الممثلين الاضافيين (كومبارس ) و استغرق تصويره قرابة ستة اسابيع .

ويروي الفيلم قصة الشقيقين ستيريو وسامي الذان يقرران العمل على تأجير وتشغيل معدات صوت لجميع المناسبات السعيدة والحزينة في فلسطين كوسيلة سهلة لتوفير المال للهجرة من مخيم جنين إلى كندا. ستيريو - الأخ الأكبر، صاحب فكرة الهجرة، توقف عن الغناء في الأعراس بعد فقدان زوجته خلال قصف الاحتلال الإسرائيلي لمنزل العائلة مما دفعه للتفكير بالهجرة، فيما فقد أخوه سامي حاستي السمع والنطق من خلال القصف نفسه، إحترف مهنة تشغيل أجهزة الصوت، وألغى مشروع الزواج من حبيبة الطفولة ليلى، ليضمن إستمرارية مشروع الهجرة.

ولأنّ شروط الهجرة تتطلّب توفير عشرة آلاف دولار في حسابة، فعمل ستيريو وأخوه على تأجير وتشغيل أجهزة صوت للإحتفالات والمظاهرات والتظاهرات والخطابات في فلسطين، وأثناء الإنخراط في تفاصيل الواقع دخل في صراع داخلي بين الأحداث التي يمرّ بها وموضوع السفر، والصراع بين الهجرة والبقاء في فلسطين.

وفي النهاية قام المركز ومجلس عرابة المحلي بتكريم المخرج وطاقم الفيلم، وتقديم الدروع لهم على عملهم الفني الرائع، فيما فتح باب النقاش وطرح الأسئلة أمام الجمهور.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com