بمبادرة من رابطة خريجي جامعات روسيا في البلاد عقد في 23.01.2013 لقاءً واسعا بين ممثلين عن الرابطة مع اعلاميين وناشطين ومثقفين روس شارك فيه زهاء ال 30 مشاركا في نادي الإخوة للجبهة في حيفا.

وقد شارك من ممثلين عن الرابطة د سمير خطيب . د عصام زين الدين . د خالد محاميد . د حاتم عبد الهادي . د محمد عبد الهادي الصحفي باسل طنوس . د معاويه طه . نائلة زين الدين . الصحفي عبداللطيف حصري . د زياد محاميد.

بعد الافتتاح والتعارف تم سماع مداخلات المشاركين من الطرفين اللذان عبرا عن الحاجة لتعاون عملي وجدي يهدف لخدمة قضايا السلام والمساواة والتصدي للعنصرية والتعاون الثقافي بروح القيم الانسانية العليا للهوية والانتماء والحرية والكرامة.

واجاب ممثلو الرابطه عن اسئلة هامه طرحها الاعلامييون الروس حول المواطنة والانتماء القومي والتعريفات الجماعية للأقلية العربية الفلسطينية في البلاد، مؤكدين الانتماء والارتباط القومي والثقافي والتاريخي الجماعي للجماهير العربية الذين اصبحوا مواطنين رسميين في اسرائيل بعد 1948 لكنهم جزء حي لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني الذي عاش في البلاد عبر التاريخ منذ الزمن الكنعاني.

وحول دورنا الديمقراطي في المجتمع الاسرائيلي، شرح ممثلو الرابطة مراحل الكفاح العربي في البلاد منذ النكبه حتى اليوم من النضال ضد الحكم العسكري عبر النضال والدفاع عن الارض واللغة والعمل والمساواة التامة.ثم بحث الطرفان اشكال التعاون الثقافي لتغير انماط التفكير القديمة وكسر النماذج السلبيه التي تمنع الحوار والتعاون وقبول الآخر.واكد الطرفان عن الدور الهام للعرب وللمواطنين الروس في البلاد في صنع السلام والتفاهم بين شعبي البلاد مؤكدين الرغبه في التاثير من اجل ارساء اواصر السلام العادل والشامل في المنطقه. وفي النهايه تم قبول اقتراح د. زياد محاميد لتنظيم لقاء مشترك روسي –عربي في مدينة الفحم يشمل زيارات ميدانيه للإحياء ومعالم المدينة وسماع محاضرات حول الأدب والفن الفلسطيني في شهر نيسان القادم. وتم اقرار اقامه منتدى اعلامي مشترك في مواقع التواصل الاجتماعي يكون حلقه وصل بين المشاركين. ثم لخص رئيس الرابطه د. سمير خطيب ونائب الرئيس د. عصام زين الدين المداخلات والاقتراحات داعين المشاركين للتواصل وتجديد اللقاء.

ومن الجدير للإشارة ان اللقاء تم بتنسيق ومتابعة نائب رئيس الرابطه د. عصام زين الدين والناشط الاجتماعي التقدمي ديما زارخ.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com