من بين التوصيات التي تم إقرارها:

الغياب عن الدروس:


يحق للطالبة أن تتغيب عن 30% من الدروس في الدورات التي بها وجوب حضور الدروس. وفي حال تغيبت عن أكثر من 30% من الدروس، يكون بإمكانها إلغاء الدورة وإعادتها.

الوظائف:


الطالبة التي لم تقدم وظائفها خلال الموعد المحدد لذلك، إذا حل هذا الموعد خلال فترة "حفظ الحمل" أو خلال فترة علاجات وتخصيب مخبري – وفق تقارير طبية- في هذه الحالة، يحق للطالبة أن تقدم الوظائف أو وظائف بديلة (حسب الاتفاق وبالترتيب مع المحاضر) حتى موعد يصل إلى سبعة أسابيع من انتهاء "فترة الأحقية" (فترة الحمل والولادة – أو خلال الحمل بعد الخروج من دائرة الخطر على الجنين).

الامتحانات:

1- بإمكان الطالبة الحامل التي لا يسمح لها وضعها بحضور الامتحان، أن تتقدم للامتحان بموعد آخر من المواعيد المتبعة والمقبولة في المؤسسة التعليمية (مقابل إحضار تقرير طبي ملائم).

2- بإمكان "الطالبة ذات الأحقية" (الموجودة في فترة حفظ الحمل أو خلال علاج التخصيب المخبري) أن تتقدم للامتحانات في المواضيع التي لم تمتحن بها بسبب حالتها، خلال المواعيد المتبعة والمقبولة في المؤسسة التعليمية. (موعد ب وموعد ج مثلا).

3- بإمكان "الطالبة ذات الأحقية" التي تغيبت عن امتحان أحد المواضيع التي تعتبر شرطا مسبقا لتعلم مواضيع متقدمة، أو للانتقال للسنة الجديدة، أن تتعلم الدورات المتقدمة "تحت شرط" النجاح بالمادة التي تغيبت عن امتحانها.

4- يحق للطالبة الحامل – بشكل استثنائي – الخروج من الامتحان للمراحيض.

5- يعطى للطالبة الحامل، وقت إضافي للامتحان يبلغ 30 دقيقة.

تجميد الدراسة:

يحق للطالبة "ذات الأحقية" أن تجمد دراستها قبل الامتحانات، وبأثر رجعي لكل الفصل الدراسي الذي ولدت خلاله، وتحتفظ بحقها بالتسجل للدراسة مجددا دون الحاجة لدفع رسوم التسجيل، على ألا تتأخر عن سنتين بعد موعد تجميد الدراسة.

زوج المستحقة:

يحق لزوج الطالبة ذات الأحقية الحصول على إجازة من التعليم لمدة أسبوع. كما يحق له الحصول على موعد إضافي للامتحان إذا لم يتقدم له لأن موعده حل في الفترة الواقعة خلال ثلاثة أسابيع من يوم الولادة.

موعد انتهاء الدراسة:

يجوز تمديد موعد إنهاء الدراسة بما يتلاءم مع فترة الغياب المسموح بها، دون دفع أي مقابل، وحتى موعد أقصاه سنة من التاريخ المحدد الأصلي.

مواقف السيارات:

يحق للطالبة الحصول على بطاقات لموقف السيارات منذ الشهر السابع لحملها وحتى ما بعد الولادة بشهر. كذلك، يجب على المؤسسة التعليمية أن تبذل جهدا تفضيليا يعطي الأولوية ببطاقات التوقف داخل الحرم للطلاب أهالي الأطفال حتى جيل سنتين.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com