أعلنت سلطة الآثار الإسرائيلية عن اكتشاف كنيسة قديمة وفسيفساء فخم وخمس كتابات في ورشة بناء لتوسيع القرية التعاو

أعلنت سلطة الآثار الإسرائيلية عن اكتشاف كنيسة قديمة وفسيفساء فخم وخمس كتابات في ورشة بناء لتوسيع القرية التعاونية "الوما" قرب مفرق بلوجوت جنوبي البلاد.

كشفت الحفريات التي تمت تحت رعاية سلطة الاثار في القرية التعاونية الوما في منطقة مفرق بلوجوت اليوم الأربعاء عن كنيسة مركزية تشتمل على الفسيفساء المثير للدهشة تنسب إلى الفترة البيزنطية. وبدأ العمل بالحفريات في أعقاب اكتشاف آثار خلال أعمال لتوسيع البنية التحتية للقرية. ويعتقد علماء الآثار أن الكنيسة خدمت أهالي المنطقة.

وترأس عملية التنقيب الدكتور دانيئيل فارجا والدكتورة دافيدا داغان. وأشار الاثنان إلى اكتشاف كنيسة كبيرة جدا يبلغ طولها 22 مترا وعرضها اثني عشر مترا. والمبنى مقسم على قاعة مركزية وقاعتين جانبيتين جرى فصلهما بواسطة أعمدة من الرخام. ويتقدم المبنى ساحة واسعة مرصوفة بالفسيفساء الأبيض إضافة إلى بئر ماء.

" تقودك الساحة إلى قاعة مستطيلة مرصوفة بالفسيفساء الناعم والمزخرف بالأشكال الهندسية الملونة وفي مركزها كتابة عبارة عن إهداء باليونانية تتضمن 12 سطرا وتشتمل على ذكر مريم العذراء والمسيح واسم المتبرع بالأموال لبناء الفسيفساء".

وتم الكشف خلال الحفريات عن ورشة عمل الفخار – وخصوصا الأباريق إضافة إلى العديد من الموجودات من بينها: أواني الطبخ، والفخار، والطاسات ومصابيح الزيت على أنواعها. كما وجدت في الموقع أوان زجاجية نموذجية للفترة البيزنطية. وتعتبر هذه الكنيسة جزء من قرية بيزنطية كبيرة أقيمت في المنطقة بتلك الأيام. وتقع القرية بجانب الطريق الرئيسي الذي يربط شاطئ البحر غربي عسقلان وبيت جبرين والقدس من الجهة الشرقية. وكانت سلطة الآثار قد عثرت في السابق على امتداد هذا الطريق على عدد من البلدات تعد إلى تلك الحقبة الزمنية، ولكن لم يتم العثور على كنائس.

ويرجح أن تكون هذه الكنيسة قد بنيت لتكون مركز عبادة مسيحي لسكان القرى المحيطة حيث دلت الحفريات على وجود معاصر النبيذ وورش الفخار بما يحمل ذلك من علامات ودلائل على نشوء اقتصاد متطور يستند إلى تصدير النبيذ المصنع عن طريق البحر لدول حوض البحر الأبيض المتوسط.

كما تشير هذه الاكتشافات إلى ثقافة تتسم بالتركيب والثراء وفق ما يقوله علماء الآثار.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com