يوفر استهلاك منتجات الحليب مكونات غذائية كثيرة، من بينها بروتين عالي الجودة، الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم والزنك وفيتامينات المجموعة (ب) (بما في ذلك حمض الفوليك، فيتامينات بي وفيتامين B12)، فيتامين أ وفيتامين د. إضافة لذلك، في التوصيات الغذائية الأمريكية من عام 2005 أشير إلى وجود 7 مركبات بكمية غير كافية في تغذية الأطفال والكبار. يحتوي الحليب والجبن واللبن على أربعة من هذه العناصر (الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيزيوم وفيتامين A) الضرورية للبالغين، والثلاثة (الكالسيوم والبوتاسيوم المغنيزيوم) اللازمة للأطفال.

لاستهلاك الحليب العديد من الفوائد الصحية: يمكن أن يساعد في التقليل من خطر ترقق العظام وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري من النوع 2، ولذلك، يجب أن نأكل ما لا يقل عن ثلاث حصص من منتجات الألبان يوميا.

ما هي وظيفة الكالسيوم وما هي وظيفة البروتين في نمو الطفل؟
تعتبر التغذية في مرحلة الطفولة المفتاح للنمو الأمثل. إتباع نظام غذائي فقير بالسعرات الحرارية أو يفتقر إلى جميع الفيتامينات والمعادن الأساسية اللازمة قد يسبب ضررا لنمو الجسم.
تعتبر البروتينات لبنات بناء الجسم، والبروتين ضروري لبناء الخلايا، العضلات، ولنمو وأداء الهورمونات والإنزيمات المختلفة.
للكالسيوم دور عام في بناء العظام، البناء الرئيسي للعظم يحدث في مرحلة الطفولة والمراهقة، وفي هذه المرحلة تكون الفرصة سانحة لبناء عظام قوية وصحية أكثر، تخدم الجسم طوال الحياة.

ما هو تأثير النقص في منتجات الحليب في تغذية الأولاد؟

الحليب ومنتجات الألبان هي المصدر الرئيسي المتاح للكالسيوم. امتصاص الكالسيوم من منتجات الحليب والألبان هو الأكثر فعالية واللاكتوز (سكر الحليب) وفيتامين (د) يزيد من امتصاص الكالسيوم في الجسم. امتصاص الكالسيوم لدى الأطفال والمراهقين الذين لا يتناولون منتجات الألبان، أقل بكثير مقارنة بالأطفال الذين يستهلكون منتجات الألبان.
وجدت دراسة أمريكية أن المراهقين لا يستطيعون الحصول على ما يكفي من الكالسيوم في النظام الغذائي الخالي من منتجات الألبان ، وإتباع التوصيات الغذائية الأخرى (مثل استهلاك غير كاف من الفيتامينات والمعادن). وبالتالي، فإن الأطفال والمراهقين الذين لا يستهلكون منتجات الألبان لا يحصلون على ما يكفي من الكالسيوم. ويمكن أن يسبب نقص الكالسيوم الكساح لدى الأطفال وهشاشة العظام في المستقبل. من المستحسن تناول منتجات الألبان بما لا يقل عن ثلاثة وجبات في اليوم.

نصائح للآباء لزيادة استهلاك الأولاد للكالسيوم والقيام بالنشاطات الجسمانية
(لمنع ترقق العظام في المستقبل):


• رفع مستوى الوعي لأهمية الكالسيوم: نشرح للأولاد أهمية الكالسيوم للجسم والحصول على 3 حصص من منتجات الألبان يوميا والحصول على الكالسيوم من الغذاء من خلال الحليب واللبن والجبنة".
• التأكد من أن الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم تكون متوفرة: الاهتمام دائما بتوفر الحليب واللبن في الثلاجة، وشراء المنتجات التي يحبها الأولاد.
• إضافة منتجات الحليب خلال اليوم: استبدال الأغذية بأغذية مليئة بالكالسيوم، مثلا شرب الحليب بدلا من العصير أو حبوب الصباح مع الحليب بدلا من الخبز مع الزبدة.
• مثل يحتذى به: يعرف الأبناء انه عندما يشرب الآباء الحليب ويتناولون منتجات الألبان فهم يقدرون على ذلك أيضا، ونفس الأمر بالنسبة لممارسة الرياضة. والقيام بنشاطات يشجعهم على القيام بها.
• تحديد الأنشطة التي يرغب الأطفال القيام بها: مثلا نعرض على الأولاد القيام بالفعاليات التي يجبونها، إذا لم يحب الأطفال المشي فبإمكان الآباء المشي بينما يسير الأولاد بجانبهم على الدراجة. او تنظيم نشاطات مع الأصدقاء وتعليمهم الألعاب القديمة التقليدية مثل العاب الكرات، الحبال، الصحون الطائرة وغيرها.
• القيام بأنشطة معا: نعرض على الأولاد ترك التلفزيون او الحاسوب والذهاب للسير معا، أو طلب المساعدة من الولد في الحفاظ على اللياقة الرياضية والقيام بالتمارين سوية او الخروج في نزهة مع الكلب إلى البحر.

كيف بالإمكان تشجيع الأولاد على تناول منتجات الحليب؟

الوجبة العائلية وتحضيرها بشكل مشترك يشجع الأولاد على تناول منتجات حليب اكبر. عادة يقلد الأبناء الآباء في عادات الغذاء، وإذا شاهد الأبناء الآباء يتناولون منتجات الحليب فسيفعلون ذلك هم أيضا.
هنالك العديد من الأطعمة التي تعتمد على منتجات الحليب والتي يحبها الأولاد:
في وجبات الصباح بالإمكان اقتراح عصيدة الحليب او حبوب الصباح مع الحليب.
بالإمكان اقتراح كأس من الحليب بدلا من العصير او المشروب الخفيف ان كانت الوجبة من الحليب.
وكوجبة خفيفة ومسلية بعد الظهر بالإمكان تقديم عيدان البيغلا وغمسها بالجبنة الناعمة البيضاء او الكوتاج والخضروات، او اليوغورت مع الفاكهة ان أردنا شيئ حلو المذاق.
لوجبات العشاء بالإمكان تحضير: فطيرة مع الجبنة: باستا مخبوزة مع الكوتاج او الريكوتا والموتساريلا: شطيرة او توست مع الجبنة، الخبز المقلي (مع البيض والحليب) والخضروات. وعجة الجبنة.

المعلومات مقدمة من مجلس الحليب

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com