عقد في مستشفى الناصرة – الانجليزي، مؤتمر خاص بعنوان: "روعة الرعاية التلطيفية" والتي تعتبر احدى جوانب الرعاية الطبية التي تعمل على تخفيف معاناه المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة وخاصة مرض السرطان. وقد عملت على ترتيب المؤتمر، الممرضة حنان مرجية، المنسقة لخدمة الرعاية التلطيفية في المستشفى.

افتتح المؤتمر مدير مستشفى الناصرة- الانجليزي د. بشارة بشارات وتحدث عن اهمية موضوع المؤتمر والرحمة والرأفة التي تعتبر من قيم المستشفى، المتوارثة من عن مؤسسي المستشفى الأوائل والتي شكلت العامل المحفز الأهم لاستمرار خدمات المستشفى على مدار 152 عامًا.وقال: " نحن كمؤسسة طبية نشجع كل من يعمل في الرعاية التلطيفية، ونشكر كل من وضع نصب أعينه رعاية المريض وأهله برأفة وحنان".

شارك في المؤتمر العشرات من أفراد الطاقم المعالج، من مؤسسات طبية، مستشفيات ومن ذوي اختصاصات مختلفة والتي شملت أطباء، ممرضين، ممرضات، أخصائيين اجتماعيين إضافة الى ممثلي إدارة المستشفى.

كما تخلل المؤتمر محاضرات وورشات عمل مختلفة بمشاركة طاقم مكون من أطباء خبراء في هذا المجال من بريطانيا والذين ينتمون الى منظمة عالمية تهدف الى إثراء وتحسين جودة الرعاية التلطيفية المقدمة للمرضى. وعرضوا مختلف جوانب الرعاية التلطيفية مثل سبل الاتصال والعلاقة بين أفراد الطاقم المعالج والمريض وعائلته، كيفية التعامل مع الاعراض التي يعاني منها المرضى كضيق التنفس و الألم وقلة الشهية على الأكل وغيرها من المشاكل التي تؤثر على جودة حياتهم. كما واختتم المؤتمر بمحاضرة عن أهمية الرعاية التلطيفية المفعمة بالرحمة والرعاية للمرضى وعائلاتهم.

يذكر أن الرعاية التلطيفية تعتبر إحدى جوانب الرعاية الطبية التي تعمل على تخفيف المعاناة عن المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة وخاصة مرضى السرطان وعائلتهم وذلك من قبل طاقم متعدد الخبرات والتخصصات: من أطباء، ممرضين، صيدلانيين و ورجال دين وإخصائيين اجتماعيين وأطباء نفسيين وغيرهم الذين يعملون على توفير علاج الأعراض الصحية الجسدية، العاطفية، الروحية والاجتماعية بهدف منح المرضى وعائلاتهم جودة حياة أفضل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com