ينظم في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديدا في سانتا فيي ، نيو مكسيكو ومنذ عام 2003 ، سنويا ، المخيم الصيفي للإبداع من أجل السلام ، المخيم الذي يهدف لإتاحة الفرصة للفتيات الفلسطينيّات والإسرائيليّات للتّغلب على الأفكارهنّ المسبقة، اتاحة الفرصة للإبداع والتواصل بحرية وإقامة علاقات طويلة الأمد مع أناس من الطرف الآخر، الذين شكّلوا مصدر خوف في السابق أو لم يفهموهم بشكل صحيح.

تحدثنا مع نوعا معيان ، مركزة الفعاليات بالمخيم الصيفي للإبداع وقالت عن المخيم : الفكرة هي أحذ شابات اسرائيليات وفلسطينيات وجمعهن مع بعض وعن طريق الفن يتعرفن على بعضهن البعض ويصبحن أصدقاء، بل وأكثر ، فتزول كل الشوائب وكل هذا ضمن الطريق من أجل السلام ، فترجع الشابة لبيتها ويكون لها فكر آخر عن الطرف الآخر ، فبالوقت الذي نرى فيه أن السياسيون لا يتحركون ، كان علينا أن نبدأ بمشروع سلام كهذا .

وعن سؤالنا ، لماذا المشروع فقط للنساء قالت : لأن النساء بعاطفتهن ، هن أقرب للمجتمع ، أقرب للعائلة وللتربية والذي نريده هو ترسيخ السلام في المجتمعات ، وأخترنا شابات بهذا الجيل لأن هذا الجيل يكون العقل فيه منفتح لكل الأفكار الجديدة وهذا ما نريده.

وقالت نوعا : في المخيم يدور الحديث عن عدة أمور ، تبدأ من النكبة والكارثة ومن ثم عن المشاكل والتجارب الشخصية ، وبعد المخيم يتم اختيار مجموعة من الشابات المشاركات ليكملن مشروع القيادة الشابة ، فتتم سنويا لقاءات مشتركة هنا في البلاد وفي الولايات المتحدة .

وتابعت : مسؤولة المشروع هي سلفيا مرجية من يافة الناصرة ، وهذا العام هنالك ميزانية لـ 16 شابة ، الأعمار يجب أن تتراوح بين 15-17 ، ويجب أن يكو 8 شابات اسرائيليات و 8 فلسطينيات ، 4 من فلسطينيو الداخل و 4 من مناطق الضفة الغربية ويجب أن يكون تنوع بمناطق سكن الشابات ودياناتهن اذا أمكن ، حتى نخلق أفضل نسيج ممكن.

التسجيل مستمر حتى نهاية العام الحالي ، لأنه بعد ذلك سيكون مسار طويل من المقابلات وغيرها إلى الوصول للمخيم في الصيف ، كل طالبة تدفع 700$ ، علما بأن الميزانية المخصصة لكل طالبة هي 5500$ ، وبعد المخيم يتم اختيار عدد من الطالبات ليكمل بمشروع منح للتعليم الجامعي في الولايات المتحدة ، هذا بالإضافة لمشروع القيادة الشابة الذي تحدثت عنه ، والذي تشارك فيه الشابات بعد ذلك بعد نشاطات منها رحلات وجولات مختلفة في الولايات المتحدة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com