أصدر مركز العودة الفلسطيني وأكاديمية دراسات اللاجئين بعنوان اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية ديمومة الحياة وإصرار العودة وهو دراسة مبنية على استطلاع رأي ميداني جرى في مخيمات الضفة الغربية.

وهو من إعداد وتحليل الأستاذين عوني فارس وحسن قدومي وأشرف عليه وحرره الأستاذ أديب زيادة وراجعه الأستاذ عمر قشوع. ويتوفر الكتاب باللغة العربية الانجليزية.

وتسد الدراسة ثغرة أكاديمية واضحة تتمثل في النصيب المتواضع لمخيمات الضفة من إستطلاعات الرأي والدراسات والأبحاث مقارنة بغيرها من مخيمات اللجوء، مما أضفى ضبابية على تطلعاتها للمستقبل وموقفها من مختلف القضايا ذات الصلة باللاجئين. والكتاب متوفر لدى مركز العودة والأكاديمية باللغتين

وتكتسب هذه الدراسة أهميتها من عدة جوانب، يأتي في مقدمتها مركزية قضية اللاجئين وحيويتها في الصراع المستمر مع الإحتلال الإسرائيلي منذ سنوات طويلة، ويمنح تركيز الدراسة على مخيمات الضفة أهمية إضافية، نظرًا لوجودها في قلب المواجهة مع الاحتلال، وتصاعد مسألة الاستيطان فيها ينذر بكارثة لجوء جديدة قد يتعرض لها الفلسطينيون في أي وقت.

وكان لتوقيت إنجازها أهمية، فهي تصب في مصلحة محاولات إدامة حضور قضية اللاجئين الفلسطينيين سياسيًا وأكاديميًا، في ظل ظرف سياسي فلسطيني وعربي يدفع باتجاه تراجع هذا الحضور، فالمشهد السياسي الفلسطيني الداخلي يعيش حالة من الإرباك بفعل الإنقسام مما يؤثر سلبا على اللاجئين وقضيتهم آنيا واستراتيجيا، والمنطقة العربية تعيش عصر التحولات الكبرى التي غالبا ستأخذ وقتا حتى تستقر فيها الأوضاع.

هدف الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى رصد وتحليل واقع اللاجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية، حيث تتناول مسألة اللجوء من الناحية التاريخية، وتركِّز على نشأة وتطور الحياة في مخيمات الضفة، وتدرس واقعها الحالي من الناحية الديموغرافية، ومستوى الخدمات فيها من الناحيتين الكمية والنوعية في جوانب الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية، كما تستعرض واقع المؤسسات العاملة في هذه المخيمات خصوصا وكالة الأونروا ومؤسسات منظمة التحرير والسلطة الفلسطينية.

وتسعى الدراسة إلى تبيان موقف اللاجئين الفلسطينيين من القضايا ذات الصلة بواقعهم ومستقبلهم، بالاعتماد على نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه مركز العودة الفلسطيني في مخيمات الضفة الغربية في آذار 2012.

كما تسجِّل تقييمهم للدور الخدماتي الذي تقوم به المؤسسات العاملة في أوساطهم، ومقترحاتهم لتطويرها، وموقفهم من حق العودة ، ورأيهم في المقترحات الخاصة بتطبيقه والتي يتم تداولها منذ انطلاق مسار التسوية بين منظمة التحرير والاحتلال الإسرائيلي، وتقييمهم لموقف مختلف الجهات من حق العودة بما فيها منظمة التحرير والسلطة والفصائل الفلسطينية المختلفة.

وتأمل الدراسة في أنْ تساهم في خدمة صانع القرار الفلسطيني والدولي المعني بقضية اللاجئين في اتخاذ قرارات وتبني برامج بناء على نتائجها، وأنْ تساعد الحقل الأكاديمي المتخصص بقضايا اللاجئين، خصوصا وأنَّها دراسة حديثة زمنيا.

منهجية الدراسة

تم الاعتماد على المنهجين المسحي والتحليلي، فصممت استمارة علمية، وحُكِّمت من قبل فريق من المختصين، ثمَّ وزِّعت على عيِّنة ممثلة للاجئين، وجمعت وعولجت بواسطة نظام تحليل المعلومات SPSS، وتم الوصول لجملة من النتائج التي جرى دراستها وتحليلها بعمق، كما أجريت سلسلة مقابلات مع مختصين وصناع قرار وشخصيات اعتبارية ونشطاء في أوساط اللاجئين للتعليق على النتائج وإثراء التحليل.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com