علم موقع "بكرا" على أن أكثر من 25 رئيس لجنة طلاب في المؤسسات الاكاديمية في البلاد ارسلوا برسالة خاصة إلى اتحاد الطلاب الجامعيين معترضين على البعثة الخاصة للطلاب الأكاديميين لزيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بتاريخ 12.12.13 بحجة أن البعثة تؤدي إلى تسيس عمل الأتحاد وتجييره لخدمة حزب "العمل"، في حين أنه تنظيم يمثل كافة لجان الطلاب الأكاديميين الذين يدرسون في الجامعات والكليات في إسرائيل، ووظيفته المحافظة على مكانة الطلاب الأكاديميين وحقوقهم، وليس العمل على دمجهم في الحياة السياسيّة والحزبية.

يُشار إلى أن بعثة مكونة من 200 طالبًا اكاديميًا من المُتوقع أن تزور الشهر القادم، كانون أول 2013، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، نظمها الإئتلاف البرلماني لتطوير حل للنزاع الفلسطيني- إسرائيلي برئاسة عضو الكنيست عن العمل حيليك بار وبالتعاون مع رئيس اتحاد الطلاب الجامعيين اوري رشطيك.

وقال الإئتلاف على أن الهدف من البعثة هو فتح باب للحوار مع الرئيس الفلسطيني عباس، إلى ذلك ايضًا، فهم آخر التطورات في مسار المفاوضات الإسرائيلي- فلسطيني وأسباب تجميده.

وتم المُصادقة من قبل اللجنة التنظيمية لإتحاد الطلاب الجامعيين على الزيارة يوم الأحد الأخير بعد نقاش "حاد جدًا"، حيث عارضه قسم من أعضاء اللجنة التنظيمية في حين وافق عليه رئيس لجنة الطلاب في جامعة بار ايلان، متان بر نوي، وهو مستوطن من سكان "النكا" في الضفة الغربية. وتعليقًا على دعمه للزيارة قال أنها فرصة خاصة له للتأثير على أية فعاليات يبادر إليها اليسار الإسرائيلي، مضيفًا أنه ورغم حالة التردد التي اصابته إلا أنه وكرئيس صهيوني وقوميّ يرى حاجة إلى طرح الأسئلة الصعبة على الجانب الفلسطيني.

بر نوي، قال ايضًا على أنه حضّر مجموعة أسئلة "محرجة" للرئيس الفلسطيني منها "هل يعترف بيهودية الدولة؟ وكيف يصافح ويضم قتلة الأطفال ويقوم بدعمهم ماديًا (في إشارة للإسرى) وفي نفس الوقت يتحدث عن السلام"؟!

حيليك بار لـ "بكرا": اللقاء قائم، ومئات الطلاب سجلوا

وفي رد من عضو الكنيست حيليك بار، جاءنا على لسان الناطقة بلسانه نوريت كنر "ان للحدث طابع غير حزبيّ، يمثل كل المواقف السياسية المطروحة حاليًا".

وأضافت "حيليك تحدث اليوم إلى رئيس اتحاد الطلاب وتقرر على أن اللقاء التاريخيّ قائمًا، ولن يكون هنالك أي تغيير، وحتى الآن سجل المئات من الطلاب الأكاديميين المعنيين في المشاركة في اللقاء".

الإتحاد تنظيم غير حزبي

بدوره عقب رئيس اتحاد الطلاب الجامعيين القطري، اوري رشطيك، لموقع "بكرا" قائلا "الحديث عن حدث غير سياسي، وهدفه دمج الطلاب في الحيز العام السياسي الإسرائيلي والمساهمة في اتخاذ القرار في القضايا السياسية والقومية".

وأضاف "تم المصادقة على الحدث من قبل اللجنة التنظيمية للإتحاد، وكما في أي جسم ديمقراطي تم حسم الموضوع بالتصويت".

وقال "من المتوقع أن يشارك الحدث طلاب من اليمين واليسار الإسرائيلي، والإئتلاف المبادر للقاء يضم أعضاء كنيست من اليمين ومن اليسار ايضًا، ومن المهم التنويه على أن الإتحاد لا تبع حزبيًا لأي طرف".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com