افتتح منتدى بلدنا الثقافي – جامعة بئر السبع فعالياته يوم الاربعاء بتاريخ 27\11\2013 بندوة حول موضوع العنف واضطهاد المرأة بعنوان "يحرمون ويقتلون نساء بين ظلم ألمجتمع نسيان الحقوق وغياب المساءلة " وتأتي الندوة بالتزامن مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ،وضمن نشاط جمعية بلدنا في لجنة مناهضة قتل النساء، بتاريخ 25\11 وتشديدًا على دور الحركات الطلابية في نشر الوعي لما يتعلق بالهموم المجتمعية.

إفتتح الندوة الطالب رأفت عوايشة مركز المنتدى في الجامعة بشرح عن رؤية المنتدى، عن أهدافه وعن برنامجه في العام الدراسي الحالي كما قدّم عوايشة عرضًا مُختصرًا عن فعّاليّات ونشاطات "جمعيّة الشباب العرب – بلدنا" بشكل عام. وحول هذه الندوة بشكل خاص فقال أن حساسية الموضوع تأتي من عضوية ارتباطه بواقع مجتمعنا العربي بشكل عام وفي النقب بشكل خاص، وأن أهمية القضية تلقي علينا عاتق التعمق فيها لاستخلاص العبر والخطوات الضرورية لنشر الوعي حول قضايا المرأة قدر الامكان.

بعدها تم عرض الفيلم الوثائقي "مشاهد منسيه للمخرجة تغريد مشيعل"؛ ويسرد الفيلم قصصاً ومشاهداً عن واقع النساء؛ تحدث يوميًا أمام أعيننا ونمر عبرها مر الكرام دون أن تلفت انتباهنا أو تستدعي منا هاجس التساؤل فنقوم بتناسيها وننتقل إلى المشهد التالي!

بعد العرض قامت السيدة صفاء شحادة وهي ناشطة نسوية ومديرة مركز "معًا - اتحاد الجمعيات النسائية في النقب" بدورها بتقديم مداخلة وتيسير النقاش حول واقع النساء في العالم العربي وما تطرحه المواثيق الدولية. وقد شمل ذلك مقارنة المشاهد التي عرضت في الفيلم ومقارنتها بالإحصائيات والمعطيات الموجودة في محاولة لمقاربة واقع الحضور الحقيقي لهذه المشاهد في المجتمع العربي. كما تطرق اللقاء الى ظاهرة تعدد الزوجات والعنف الممارس ضد المرأة ودار النقاش حول شكل وجودها مبرراتها وأسبابها.

كما ألقت صفاء شحادة بدورها الضوء حول أشكال اضطهاد المرأة المشتركة والمختلفة في المناطق والدول العربية بشكل عام. كما اساليب محاربتها من خلال العمل الاهلي والجماهيري.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com