في أعقاب ما كشفه موقع "بكرا" عن إعتداءات على طلابنا في اوديسا من قبل ما يسمون بالنازيين الجدد، أصدرت رابطة خريجي جامعات روسيا والأتحاد السوفياتي سابقا بيانًا عمم على الإعلام دانت فيه وبشدة الإعتداءات وقالت في بيانها: 

نحن خريجي جامعات ومعاهد روسيا والاتحاد السوفياتي سابقا في البلاد نعبر عن سخطنا الشديد واستنكارنا للاعتداءات الهمجية ضد الطلاب العرب الدارسين في دوله اوكراينينا وفي مدينة أوديسا بالذات ....حيث تعرض الطلاب والطالبات لاعتداء وحصار من قبل النازيي الجدد حليقي الراس القوميون المعادين للعرب والسامية : واستمر الاعتداء ل 3 ايام وليال متتالية جرى خلالها تحطيم نوافذ وممتلكات الطلاب والطالبات، وحرمانهم من الخروج كما تعرض عدد منهم للاعتداءات الجسدية ..

ان هذه الظاهرة لهي من اخطر الحالات التى يتعرض لها طلابنا العرب المسالمين في اوكرايينا..وهي تهدد حياتهم وبقائهم على مقاعد الدراسة ..ونحن لن نقف مكتوفي اليدين ازاء هذا الاعتداء المجرم ..اننا اذ نستنكر نتوجه لمؤسسات الدوله ووزارة الخارجية ولجنه الخارجية في الكنيست الاهتمام بطلابنا بأسرع وقت وضمان حمايتهم هناك من قبل سلطات الدوله الاوكرانية .كما اننا سنوجه من خلال المحامين والقانونيين الدوليين اعضاء الرابطه بتجهيز ملف قانوني يضمن تنفيذ الحماية القانونية للطلاب في مساكنهم وأماكن دراستهم وسنتوجه للقوى الصديقة لشعبنا في اوكرانيا لتقوم بدورها المساند على رأسها سفارة اوكرايينا في البلاد والحزب الشيوعي الأوكراييني واتحادات الطلاب النقابية.والبرلمانيين الديمقراطيين في برلمان اوكرايينا .

انا نتعهد ان نواكب الموضوع حتى التأكد ان طلابنا ينهلون العلم ويعيشون بأمن وأمان وسلام ولا يهدد حياتهم شيء.. وسنتابع الامر عبر قنواتنا من خلال لجنة متابعه خاصة مكونه من الرفاق د. سمير خطيب ( كفر كنا ود زياد محاميد والمهندس راكز و د. حسام عازم) في البلاد وفي اوكرايينا.إنا نتوجه للنواب العرب بطرح الموضوع بحده امام الهيئات المسؤولة في الكنيست ووزارة الخارجية الاسرائيلية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com