اختتمت في مدينة القدس المحتلة وبتنظيم من المعهد الوطني للموسيقى، عروض الأسبوع الأول من مهرجان "ليالي الطرب في قدس العرب" للعام 2013، والذي يستمر حتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري، مع حفل قدمه الفنان الفلسطيني مراد سويطي. 

خلال الحفل الذي أقيم في قاعة كلية هند الحسيني بالمدينة، قدم السويطي للجمهور المقدسي باقة من اجمل أغاني القددود الحلبية، التي بدأها مع رائعة الفنان صباح فخري "يا مال الشام" والتي تفاعل معها الجمهور وشاركوا السويطي الغناء، لتليها مجموعة من الأغاني الحلبية، والمواويل، وليكون الختام وبناءً على طلب الجمهور وطني بامتياز مع أغنية "علي الكوفية" والتي تمايلوا على موسيقاها فرحين ومبتهجين.

عرض السويطي سبقه يوم الخميس، حفل إفتتاح المهرجان للعام 2013، والذي حضره وزير القدس المهندس عدنان الحسيني، والذي كان مع فرقة "مقامات القدس" التي أمتعت جمهور المهرجان الذي عجت به مدرجات مسرح كلية هند الحسيني بالمدينة، بباقة من أغاني كوكب الشرف أم كلثوم، والعندليب عبد الحليم حافظ.

فوسط حماس الجمهور بدأ الحفل مع معزوفة "مدى" لعبده داغر، تلاها رائعة بليغ حمدي "الحب إلي كان" والتي أدتها الفنانة سميرة خروبي ليتبعها تصفيق حار من الجمهور، ومن ثم مقطوعة "يا ناسيني" للموسيقار رياض السنباطي، ليؤخذ بعدها الجمهور مع رسالة محمد الموجي لعبد الحليم حافظ "رسالة تحت الماء" والتي أبدع في تقديمها أستاذ الإيقاع والغناء العربي في المعهد هاني أسعد.

كذلك، شملت أغاني الطرب الأصيل مقطوعة "غزل البنات" للموسيقار محمد عبد الوهاب، وليستمر الطرب مع الثنائي سميرة وهاني وأغنية "طال انتظاري، وليذهل العازفين والعازفات جمهورهم مع مقطوعة "مذهلة" لصادق الشاعر. أما ختام الحفل فكان مع الأغاني الوطنية "أصبح الآن عندي بندقية" و " أخي جاوز الظالمون المدى".

أما يوم الجمعة فشهد عرضين منفصلين في مدينتي رام الله والقدس، حيث كان جمهور المهرجان في مدينة القدس على موعد مع عازف العود المقدسي كنعان الغول في عرض أقيم في قاعة المعهد الوطني للموسيقى، قدم خلالها الغول مقطوعات موسيقية شرقية طربية قابلها حماس الجمهور الذي امتلات به القاعة في المعهد، في حين امتلأات مقاعد قصر رام الله الثقافي بأبناء المدينة الذي قدموا للاستماع إلى روائع الراحلة وردة الجزائرية في عرض أبدعت في تقديمه فرقة "تراث".

منسق النشاطات في المعهد الوطني للموسيقى نضال جدة، أشاد بالأداء الرائع الذي قدمته الفرق وعازفيها منوهاً إلى أن هذا ما لمسه من جمهور الحفل الذين خرجوا متلهفين للقادم من عروض المهرجان. كما أكد جدة على أهمية المهرجان تنبع من كونه ركيزة أساسية للموسيقى الطربية في القدس، فهو يوفر مساحة حرة للفرق وللاغاني ذات الطابع الكلاسيكي.

الأسبوع المقبل، سيكون جمهور المهرجان في مدينة القدس على موعد مع عروض لفرقة تراث، طلبة القدس للموسيقى العربية والفنان رمسيس قسيس، في حين ستشهد مدينة نابلس عرضاً لفرقة "مقامات القدس"، وستكون أولى العروض في قطاع غزة مع فرقة "أنغام السلام.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com