تتطلب بعض مناسبات العمل الالتزام بقواعد لباس معينة من أجل إطلالة أنيقة ولائقة تعكس احترافية. غير أن الكثير من الموظفين يجهلون دلالات بعض المصطلحات الخاصة بقواعد الملبس والتي يسهم فهمها في منحهم الإطلالة المنشودة، على رأسها المصطلحات الثلاثة التالية: «Business Outfit» و «Business Casual» و«Smart Casual».

إذا كان غداء العمل يتطلب ارتداء ملابس طبقاً لقاعدة «Business Outfit»، فهذا يعني بالنسبة للرجل ارتداء بذلة وربطة عنق وحذاء جلدي، وبالنسبة للمرأة ارتداء بذلة نسائية أو تايور وحذاء ذي كعب عال ومغلق.

مصطلح «Business Casual» يتسم بأنه أقل صرامة من المصطلح السابق؛ فصحيح أنه يتعين على الرجل هنا أيضاً ارتداء بذلة، إلا أنه يمكنه الاستغناء عن ربطة العنق. وبالنسبة للمرأة، فإنه يمكنها أيضاً ارتداء تنورة مع بلوزة أو سروال قماشي مع "توين ست" بدلاً من البذلة النسائية أو التايور.

ويعد المصطلح «Smart Casual» أكثر هذه القواعد تحرراً، وإن كان لا يفتقر إلى الأناقة المطلوبة؛ حيث يجوز للرجل في هذه الحالة ارتداء سروال جينز ينطق بالأناقة والفخامة مع قميص وجاكت. وبالمثل يجوز للمرأة ارتداء سروال جينز فخم مع بلوزة وجاكت. ويمكن في هذه الحالة أيضاً إضفاء لمسة جاذبية على المظهر من خلال الإكسسوارات، ولكن مع توخي أقصى درجات الحرص والحذر؛ حيث لا يجد الحذاء الرياضي "سنيكر" مثلاً مكاناً له ضمن مفردات هذه الطلة، على الرغم من طابعها الكاجوال المتحرر. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com