افتتح مساء امس في مركز محمود درويش في الناصرة معرض صور فوتوغرافية للفنان ايوب ابو مديغم، حيث شارك العشرات من المهتمين والفنانين في المعرض للاستمتاع بالصور المميزة.

معرض "باقون" للمصور ايوب ابو مديغم ابن النقب يهدف إلى عرض الصراع الذي يحدث بين الدولة و العرب البدو على ارض النقب، ويحمل المعرض صورًا من واقع عمليات الهدم في قرى النقب غير المعترف بها؛ تظاهرات سُجلت في تاريخ النقب ضد مخطط برافر القمعي والذي يريد هدم وسلب اراضي النقب؛ ومقطفات أخرى من معاناة العرب هنلك.

إلى جانب عرض الواقع بالصور، يحاول معرض "باقون"، عكس مدى تأثير عمليات الاقتلاع والتهجير الممنهجة على نفسية أهالي النقب عامةً، والأطفال خاصةً. كما ويحاول حمل جانب توعويًا للجماهير العربية عامة حول هذه المعاناة بهدف الحشد والتجنيد لمساندة شعبنا الفلسطيني لأخوتنا في النقب خاصة وأن قانون "برافر" سيمر قريبًا في القراءتين الثانية والثالثة.

يُشار إلى أنه وحتى الآن وصل المعرض إلى عدة قرى وبلدات منها: رام الله؛ رهط؛ بئر السبع؛ تل ابيب؛ كفر قرع والناصرة.

ابو مديغم، قررت أن أحمل رسالتي لكل العالم 

وفي لقاء أجريناه مع الفنان ابو مديغم قال لـ "بكرا": المعرض عرض لأول مرة في العراقيب وعلى شرف وفد بلجيكي زار البلاد. صور المعرض تعكس الصراع الوجودي على الأرض والمسكن في النقب، بين سكان المكان واصحاب الأرض والمؤسسة الإسرائيلية التي تحاول تجريدهم من هذا الحق ونزع الشرعيّة عنهم.

وأضاف: الصور نتاج عدة أحداث جعت سوية في النقب، من هدم منازل إلى مظاهرات وإحتجاجات، وإلى تصوير للواقع ما بعد الهدم، وقد بدأت بجمع الصور عام 2010.

وعن رسالة المعرض قال ابو مديغم: طبعًا رسالتي الأولى هي عرض الواقع، مع حمل رسالة توعوية لقضايا النقب. نشهد في الآونة الأخيرة حراكًا لنصرة النقب، لكن بإعتقادي أن هذا الحراك غير كافٍ، علينا أن نجند كافة الوسائل والعمل بصورة أفقية واسعة نحو رفع الوعي الجماهيري لما يحدث في النقب، أملا في التصدي لكل مخططات التهجير والاقتلاع.

وعن سر نجاح المعرض قال ابو مديغم: كوني جزء من هذا الواقع يمنح المعرض قوة أكبر، فأنا أتحدث عن معاناتي وهي أشبه بمريض سرطان يتحدث عن ألمه، لذا المس التجاوب الكبير والتضامن معي ومع المعرض.

ابو مديغم اشار ايضًا في حديثه لمراسل موقع "بكرا" الى انه لا توجد اجسام داعمة للفن خاصة في الجنوب، وهو يبحث عن دعم للمعارض التي يقيمها، وقال في هذا السياق: انا لا اسعى لجني الارباح من وراء المعرض، فيكفيني فقط تمويل تكاليف طباعة الصور، لأن الوضع الاقتصادي الصعب يشكل عائقًا كبيرًا امام الفنان، مما يصعب عليه اقامة معارض كبيرة والتي تهدف لإيصال الرسالة السامية.

واخيرا قام بتقديم الشكر لكل من دعمه قائلا: اشكر مركز محمود درويش على مبادرته الطيبة في افتتاح معرض باقون في صالته وانا سعيد جدًا لان هذا المركز يقوم بشكل دائم بالاهتمام بالفنانين والفعاليات الثقافية وغيرها، كما واشكر كل من حضر وسيحضر لزيارة المعرض وأرحب بالجميع".

اوقات العرض

تجدر الإشارة إلى أن المعرض سيستمر لغاية 16/11/2013 وهو مفتوح يوم الاثنين من الساعة 9:00 حتى الساعة 15:00. وايام الثلاثاء حتى الجمعة من الساعة 9:00 حتى الساعة 15:00 كذلك بين الساعات 16:00 حتى 20:00. اما يوم السبت من الساعة 13:00 حتى الساعة 20:00.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com