لا يمكن البدء بطرح اي اقتراح او فكره لمحاولة المساعده في حل اشكالية رئاسة بلدية الناصره دون التطرق لبعض النقاط المهمه :-
1- كافة مواطني الناصره من كافة الاطراف هم اشخاص اصحاب شهامه ومرؤه , يحبون بلدهم ويدافعون عن كل ابنائها ولن يسمحوا للحظات غضب او خيبة امل بان تتضرر البلد .
ان الخير والمحبه الموجوده في قلوبهم ستكون العامل المركزي في مواجهة كل المحاولات البائسه للضرب بوحدة البلد واهلها .
تفكير الجميع يجب ان يكون متفائل وايجابي فالنبوئات تحقق ذاتها وتفائلوا خيرا تجدوه .

2- الناصره كانت وستبقى قلعة وطنيه ورمزا للسلام والمحبه بين ابنائها , ازمة سنة 1998 ومحاولات تقسيم البلد الى طوائف وجماعات قد انتهت ولن نسمح لها بالعوده , درسنا منها حصانه , ورسالتها الينا امانه , فلنحافظ على وحدة المدينه واهلها مع شرعية الخلاف بالراي ما دام الراي وطني نظيف وطاهر .

3- خاضت الجبهة الانتخابات من خلال مركز قوه كبير جدا من خلال السيطره المباشره والغير مباشره على الكثير من النواحي الاجتماعيه الاقتصاديه والسياسيه في المدينه , هذا المركز اعطاها نقطة انطلاقه افضل من كافة القوائم الاخرى , وحتى لو فاز الاخ رامز جرايسي بعشرات الاصوات اكثر من منافسه الاول الاخ علي سلام فان هذا الفوز لن يمثل القدره الشعبيه والجماهيريه الصحيحه في البلد لمرشح الجبهه لانه انطلق بدعم جهاز عريق , مجرب ومنظم واستطاع الفوز فقط بفارق عشرات الاصوات .

4- ان التصويت لمرشح ناصرتي لم يكن بالضروره تصويت للسيد علي سلام , لكنه تصويت من اجل التغيير , لانه كما بدت النتيجه فان السواد الاعظم من ابناء المدينه ارادوا التغيير , ليس لان السيد رامز جرايسي سيئا ولكن ربما لان الناس ضاقوا ذرعا من تحكم جزء من المقربين للجهاز البلدي في البلديه ولاحتكار الجبهه للعمل البلدي في خلال ال 40 سنه الماضيه , وتكفيرها وتقزيمها لكل من هو ليس جبهه , الناس خرجت للشوارع وشاركت بالمهرجانات بالالف ولو كان الخيار بين مرشح الجبهه ومرشح التغيير دون وجود اكثر من منافس فلا بد ان مرشح التغيير كان سيفوز بفارق الاف الاصوات .

5- كل البلد تستنكر اعتماد الجبهه , حتى لو كان ذلك تكتيكيا على اصوات الجنود مع العلم انه لو فرزت كلها فسيبقى الفارق لصالح علي سلام , هذا التفكير التكتيكي يزيد من التوثر في البلد ولن يغير شيئا في المرحله الحاليه , اما بما يخص صندوق اصحاب الاعاقات او ادعاءات التزييف الاخرى فتعالج من خلال مسارات قانونيه طويلة المدى مع امكانيات الاستئناف عليها , وفي الفتره ما بين اعلان نتائج الانتخابات وفحص الاستئنافات يكون رئيس البلديه من فاز حسب اعلان لجنة الانتخابات وفي هذه الحاله السيد علي سلام .

6- غالبية البلد تستنكر ايضا محاولة اطراف غير وطنيه من التقرب لقلئمة ناصرتي مثل الاب نداف الذي يعرف مواقفه كافة ابناء شعبنا , ونطلب من العاملين والمقربين لقائمة ناصرتي الحفاظ على شعبية وجماهيرية القائمه دون التنازل عن ثوابت وقناعات وطنيه متفق عليها .

7- ان نتائج الانتخابات في الناصره والوسط العربي بشكل عام , تثبت ان هناك تراجع كبير في دور الاحزاب السياسيه , مع اليقين بان الشخصيات والاحزاب الوطنيه جميعها تسعى من اجل مصلحة ابناء البلد ولكن يجب ان تكون محاسبات ومراجعات داخليه لتقييم جريئ وموضوعي لما يحدث في الشارع العربي وللحاجه للتواصل بشكل اكبر ودائم مع كل الجماهير دون الانحياز لافكار متطرفه ذات طابع تفرقه في داخل مجتمعنا , اما خلافات القيادات الشخصيه فيما بينهم فليعالجوها سوية ولن يسمح لهم الجمهور ان يكون هو ضحية لها .

8- كل الاخوه الذين كانوا مرشحين من القوائم المختلفه الذين فازوا او لم يفوزا وكل التيارات والفعاليات الاجتماعيه والسياسيه وشبابنا وصبايانا المبدعين مطالبين في التفكير بحلول ابداعيه منطقيه من اجل الخروج من الازمه وعدم اعطاء امكانيه للماطله التي ممكن ان توثر البلد .

ومن هذا السياق اجتهدت في مقالة سابقه وقبل قرار المحكمه واقترحت ان يكون هناك توجه لوزارة الداخليه من اجل التناوب على الرئاسه بين المرشحين والعمل من خلال ائتلاف شامل في المجلس البلدي , وهذه كانت احدى الاقتراحات التي تحدث عنها القاضي في المحكمه المركزيه .

واستمرارا لاجتهادي الشخصي ممكن ان يكون حل اخر مبني على الاسس التاليه :-

اهداف الاقتراح :-

1- العمل على الحفاظ على مركزية السيد رامز جرايسي بما يتعلق ببلدية الناصره والمشاريع التي بدء في التخطيط او التنفيذ لها .
2- ضمان تطبيق قرار الجمهور النوعي والشعبي بتغيير مندوبهم لرئاسة البلديه .
3- ضمان التواصل والتعاون بين كافة الاطراف من اجل مصلحة البلد .
4- ضمان ادارة المشاريه الكبيره على اسس اقتصاديه مدروسه وناجعه وبدعم رجال الاعمال في البلد .
5- ضمان تطوير العمل الاجتماعي والتواصل الجماهيري مع كافة القطاعات في المدينه .

الاقتراح

1- اقامة شركه اقتصاديه خاصه لبلدية الناصره حسب معايير وتوصيات وزارة الداخليه وبالتعاون مع رجال الاعمال والمستثمرين في البلد , ملكية 50% على الاقل من الشركه تكون لبلدية الناصره , والشركه مسؤوله عن استمرار العمل في الكثير من المشاريع التي خطط لها السيد رامز جرايسي او مشاريع جديده اخرى , مدير هذه الشركه التي تعمل جنبا الى جنب مع بلدية الناصره ومسؤوله عن اكبر المشاريع في البلد ومن خلال اهداف وتخطيط اقتصادي اجتماعي وجماهيري , يكون السيد رامز جرايسي .

2- رئيس البلديه يكون السيد علي سلام .


3- يعطى لممثل عن الجبهه ( ليس رامز جرايسي لانه وحسب القانون يجب ان يستقيل من المجلس البلدي من اجل ادارة الشركه الاقتصاديه ) منصب قائم باعمال او نائب رئيس مع صلاحيات .

4- يتم التعاون مع كافة اعضاء المجلس من القائمه الاهليه , شباب التغيير والقائمه الموحده من اجل تقسيم مراكز العمل في المجلس واللجان المختلفه , بحيث تعطى الفرصه لكافة الاعضاء في التاثير والمشاركه البناءه في ادارة البلديه .


5- تقوم كافة الاطراف السياسيه والاجتماعيه المتمثله في المجلس او الغير متمثله بانشاء لجان احياء وطواقم خبراء في كافة المجالات من اجل التواصل المباشر مع المجلس البلدي ومع البلديه , لايصال وتمثيل رغبة وهموم المواطن من ناحيه وللعمل على التقارب بين ابناء المدينه من احيائها المختلفه من ناحية اخرى .

6- انشاء جمعيه خيريه خاصه , يتم التبرع اليها بشكل شهري من كافة المواطنين المقتدرين في الناصره بدءا من مبلغ 50 شيكل للشهر , كل العاملين في الجمعيه يعملون بشكل تطوعي دون مقابل والاموال التي تجمع معده لتمويل مشاريع تربويه خاصه هدفها التواصل بين كافة القطاعات وزرع المحبه بين جميع السكان , رئيس هذه الجمعيه يكون السيد رامز جرايسي والمدير العام لها يكون ممثل قائمة ناصرتي واعضائها يمثلون كافة الاطر السياسي في المدينه .

لن اقول ان اجتهادي مثالي او انه الحل الوحيد , لكن عساني بذلك ان اكون جزءا ممن يحاولون المساعده حقا لضمان وحدة المدينه , وادعوا الجميع للتفكير وطرح مسارات حلول معقوله ترضى بها الاطراف وتساعد لجان التفاوض والمصالحه والتقارب بين الاطراف .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com