يُستفاد من تقرير جديد صادر عن مركز الأبحاث والمعلومات التابع للكنيست – أم رسوم الدراسة في مؤسسات التعليم الجامعي ( الحكومية) في إسرائيل، تزيد عن غالبية الدول الأوروبية.

ووفقًا للتقرير، فإن رسوم التعليم لتحصيل اللقب الأول تبلغ عشرة آلاف و (198) شيكل سنويًا، وللقب الثاني – 13 ألفًا و (781) شيكل – مع الإشارة إلى أنه لا توجد في إسرائيل منظومة قروض واسعة لتمويل التعليم الجامعي، كما هي الحال في معظم الدول الأوروبية، علمًا أن الدولة الأوروبية الوحيدة التي " تتفوق" على إسرائيل في هذا المضمار هي بريطانيا!

وتبلغ رسوم التعليم للقب الأول في بريطانيا عشرة آلاف و (341) يورو في السنة، وللقب الثاني – (14) ألفًا و (810) يوروهات. وفي اسبانيا وايطاليا والبرتغال تقل الرسوم عما هي في إسرائيل: إذ تبلغ في اسبانيا سنويًا للقب الأول ألفًا و (74) يورو، وفي ايطاليا – 1300 يورو، وفي البرتغال 1066 يورو. كذلك الحال في تركيا وفرنسا، حيثث لا تتعدى الرسوم بضع مئات من اليوروهات سنويًا – بينما في بولندا وتشيخيا تجبي السُلطات من كل طالب رسوم تسجيل لمرة واحدة، تتراوح ما بين 21-41 يورو.

حسب جدول الغلاء..

وتجدر الإشارة إلى أن التعليم الجامعي في عدد من الدول الأوروبية- مجانيّ، كما هي الحال في قبرص واليونان ومالطا واستونيا والنمسا والدنمارك والنرويج وفنلندا والسويد وألمانيا ( للقبين).

أما في إسرائيل فتتحدد رسوم التعليم في الجامعات الممولة من الحكومة من قبل عدة لجان عامة ( حكومية)، وكان آخر تحديد عام 2001، حيثُ تقرر يومها تخفيض رسوم التعليم للقب الأول بنسبة تراكمية بلغتْ 50% ( تراكمات خمس سنوات)، لكن عمليًا، انخفضتْ الرسوم بنسبة 26%/ على مدى سنوات، ومنذ ذلك الحين يتم تعديل ( حتلنة) الرسوم وفقًا لجدول الغلاء للمستهلك، وفي كل عام ترتفع الرسوم قليلاً.

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com