عشيّة افتتاح السنة الأكاديميّة الجديدة لطلاب المعاهد العليا في البلاد، وفي حين يعاني الطلاب العرب من قضايا عديدة لدى انخراطهم بمؤسسات التعليم العالي في البلاد، فمن الصعوبات التأقلم ببيئة جديدة، التعامل مع اللغة، الحياة الأكاديميّة وغيرها، فلتتعرّف أكثر عن استعدادات الطلاب لنمط حياة جديد مقبلون عليه، مراسلنا تحدّث مع الطالب علاء أبو الهيجاء من طمرة، وهو طالب يستعد لدخول التعليم العالي، بحيث يتمّ قوبله في موضوع "علم الحاسوب" في كليّة تل حاي.

في البداية، قال علاء، أنّ الاندماج في عالم جديد هو من الصعوبات التي قد يواجهها، من خلال الانتقال من البيئة الاجتماعية التي يعيشها حاليا في طمرة، والحياة العائليّة، الى بيئة جديدة، والبدء في عالم جديد لا توجد لديه خلفية عنه، متوقعًا أن يكون في وضعية صعبة. ورغم ذلك، أكّد انّ عليه التأقلم مع الحياة الجديدة التي سيقبل عليها، مضيفا: " من المشاكل أيضا كوني طالبا عربيا ومن بيئة اجتماعية مختلفة، فمثلا التعامل مع الوظائف في التعليم مع طلاب من بيئة أخرى ومن بلدات مختلفة قد يصعّب من ذلك في البداية، ولكنّني مع بدء تحضيراتي لدخول التعليم الأكاديمي بدءً من تعليمي في البسيخومتري بمعهد إقرا، استمرارا بالحصول على التوجيه المهني منهم قبل دخولي التعليم، ومرافقتهم المستمرّة للطلاب خلال التعليم بالتأكيد سيعمل على تذليل كافة العقبات التي يمكن أن تكون أمامي خلال التعليم الأكاديمي".

وأكّد علاء انّ مرافقة معهد إقرا له زاد من ثقته وقدرته على النجاح والتميّز بموضوعه الذي سيتعلّمه في الكليّة. وعن اختياره لموضوع علم الحاسوب، قال أنّه يعرف بأنذ هذا الموضوع هو من أصعب المواضيع الموجودة في الكليّة، والتأقلم في هذا الموضوع صعب جدّا، مضيفا: "استفدّت كثيرا خلال قراري تعلّم الموضوع من خلال إقرا الذين أوجدوا من يساعدني من طلاب انهوا تعليم هذا الموضوع وبدأت أتعرّف على مجال تعليمي والمواد التعليميذة من خلالهم".

ووجّه رسالة للطلاب العرب الذين سيبدأون تعليمهم الأكاديمي قائلا: "اقول للطلاب العرب، في كل جامعة توجهوا لكل الجهات التي يمكن المساعدة من أقرأ وغيرها، وعدم الاستسلام بسهولة، فهناك أطر توجه الطالب، كما ويجب ان يكون لنا حيز داخل الجامعات".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com