ذكرت صحيفة "هآرتس" العربية ، أن تدهور ملحوظ سجل هذا العام في المستوى الاكاديمي الاسرائيلي، مشيرة الى أن جامعتين إسرائيليتين فقط نجحتا في الدخول هذا العام ضمن تصنيف المئتين جامعة الاوائل في التعليم العالي الصادر عن "مجلة التايم"، وهما الجامعة العبرية وجامعة تل أبيب مقارنة بالعالم الماضي.

وأشارت الصحيفة الى أن الجامعة العبرية تمكنت من الوصول الى المركز 191 في التصنيف مسجلة 45 نقطة وفقاً للتصنيف، مقابل المركز 134 في العام الماضي بـ 53,1 نقطة، بينما حصلت جامعة تل أبيب على المركز 199 مسجلة 44.3 نقطة، مقابل المركز 158 بـ 50.5 نقطة.

ولفتت الصحيفة الى أن معهد التخنيون أحد المؤسسات التعليمية الرائدة في إسرائيل لم يتمكن من الدخول ضمن التصنيف وحصل على المرتبة 225 بـ 201 نقطة، علمأ أن مركزه في العام الماضي كان 193.

يشار الى أن تصنيف مجلة التايم يفحص المستوى الاكاديمي للمؤسسات الاكاديمية في العالم ويمنحهم درجات تفوق وفقاً لعدة مجالات من بينها على سبيل المثال القدرة التدريسية والمهارات البحثية ومستوى المنشورات الدولية، والاقتباسات الدولية للبحوث العلمية، والابتكار، والنظرة الدولية ويعطي كل منها درجة في ميزان التصنيف.

وحسب ما أوردت المجلة فان نقطة الضعف الجوهرية في جامعة تل أبيب كانت في تراجع مجال القدرات التدريسية، مقابل تسجل نقطة قوة لها في مجال البحوث، بينما عاب التصنيف على الجامعة العبرية تدهور الاداء التدريسي للجامعة وضعفها في مجال الابتكار، بينما سجلت لها نقطة قوة في مجال الاقتباس الدولي.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com