يُستدل من المعطيات الرسمية أنه تتوفر لطلاب جامعة تل أبيب ألف و (725) سريرًا للتأجير في مساكن الطلبة، وفي طور الإعداد هنالك (900) سرير إضافية وتتراوح أسعار الاستئجار ما بين 1050-2000 شيكل شهريًا، تشمل التصليحات والترميمات والصيانة- بينما لا تشمل ضريبة الأرنونا ورسوم الكهرباء والمياه، التي يتراوح اجماليها ما بين 170-200 شيكل للفرد ( للسرير).

ويتراوح معدل الساكنين في الغرفة الواحدة ما بين 2-4 طلاب، ونفس المعدل للشقة الواحدة، ويستغرق السير من المسكن إلى الجامعة ( على الأقدام) ما بين 3-7 دقائق، بينما تتوفر المواصلات العامة جزئيًا. وبالنسبة لبعد المسافة بين المسكن والمجمعات التجارية، فإن الأمر يستغرق بالمعدل مدة خمس دقائق سيرًا على الأقدام للوصول إليها، فيما تتوفر المواصلات العامة المؤدية إلى المراكز التجارية وسط المدينة.

ميكروغال وتلفزيون، وأشياء أخرى

والمساكن مجهزة بجملة من الأدوات الكهربائية الأساسية، كالغسلات (6-8 شواقل للغسلة الواحدة)، وفي بعض المساكن تتوفر أجهزة الميكروغال والتسخين (" بلاتا") والتلفاز والبراد، والمغاسل والمجالي.

وفي مساكن " أينشطاين" يتوفر الاتصال بالانترنت، وفي مساكن " ميلمن" و" برودتسكي" يتوفر هذا الاتصال فقط في الطابق الخاص بالحواسيب.

حيفا: طالب أو اثنان في الغرفة

أما في جامعة حيفا، فيتوفر (1100) سرير في المساكن، وتتراوح رسوم الاستئجار ما بين 660-895 شيكل في الشهر، وتشمل الأرنونا والمياه، بينما لا تشمل رسوم الكهرباء.

وبالمعدل، يقيم في كل غرفة في مساكن الطلبة طالب أو اثنان، وفي الشقة الكاملة تتراوح الأرقام ما بين اثنين وخمسة وستة.
ويستغرق السير من المساكن إلى الجامعة ( مشيًا على الأقدام) خمس دقائق بالمعدل.

وفيما يتعلق بالمواصلات العامة، تجدر الإشارة إلى أن لا حاجة لها داخل الحرم الجامعي ( الذي يشمل عددًا كبيرًا من المساكن القريبة) وبالنسبة للمساكن البعيدة فإن المواصلات منتظمة كل ربع ساعة، حتى الثامنة مساءً عمومًا، وهنالك مواصلات ( حافلات) في ساعات الليل أيضًا.

أما التجهيزات والأدوات المتوفرة في المساكن، فهي: غسالات ( عشرة شواقل) وأدوات تسخين ( للطبخ وما إلى ذلك)، وبرادات وتلفاز (75 شيكل للرزمة الأساسية من هوت)، بينما تبلغ رسوم الارتباط بالانترنت مئتي شيكل سنويًا.

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com