في لقاء اجراه مراسل موقع "بكرا" مع المحاضر ياسر عواد في كلية سخنين، قدم الأخير نصائح للطلاب الذين يودون الالتحاق بالجامعات وهم على حيرة في اختيار الموضوع المناسب حيث قال: قبل الدخول الى الجامعة عليك التزود بالمعلومات لهامة، منها الى اي موضوع انت متجه. كما وعليك القيام بإجراء بحث وعمل دقيق لتناسب توجهك. على الطلاب اجراء أبحاث في الشبكة العنكبوتية عن المواضيع التي يودون الالتحاق بها. البحث والمعرفة هو اساس مهم حتى يتمكن الطالب من اتخاذ القرار السليم ، هل هو حب للموضوع، ام وضع اقتصادي، او ميول او نصائح من اصدقاء ومعلمين.

وأضاف: كما وعليك اتخاذ القرار بشكل صحيح وان لم يكن القرار مبنيًا على معطيات ومعلومات سيضطر الطالب في نهاية المطاف بعد السنة التعليمية الاولى الى تغيير في الموضوع. فهناك نسبة تصل الى 25-30% من الطلاب العرب يقومون بتغيير الموضوع بعد السنة الاولى. وذلك يشكل خيبة امل وعبء نفسي واقتصادي على الطالب.

وأضاف عواد: "اهم شيء بالاختيار ان يكون اختيار موفق ومبني على اقتناع ذاتي وتفكير عميق بالموضوع. عليك ملائمة نفسك للمهنة لكي تستطيع بعد انهاء التعليم، العمل بالمهنة وإتقانها والتميز بها".

وتابع حديثه قائلاً: "تنقص مجتمعنا العربي عدة مواضيع، منها التقنية العالية وهي كل ما يتعلق بالبرمجيات وهندسة البرمجيات (سوفت وير). ايضاً المواضيع التي تتعلق بالطب، وهو يعتبر احد اقدم المواضيع، لكنها مواضيع دائماً مطلوبة. من المهم القيام بالتخصص بموضوع معين للطب، الاختصاص يعني توفير خدمة ذاتية. العسر التعليمي، الاتصالي، والعلاج بالتشغيل وما شابه هذه المواضيع هي مهن خدماتية شخصية.

وفي سؤال مراسلنا عن اختبارات تجرى من أجل تحديد الميول، رد عواد قائلاً: "نحن نقيم جزء من هذه الاختبارات لتحديد توجه نفسي وذاتي لفحص المستويات والتوجهات الملائمة لقدرات الطالب. هنالك أسرار تكمن بداخل الشخص التي لا يتمكن من فتحها، لكن بمساعدة هذه الاختبارات بالإمكان فتح الاسرار والمخازن والقيام بتعريف الشخص على نفسه. نمنح للطالب الادوات والمواضيع والإرشادات وهو بدوره يقوم بتحديد التخصص الملائم. نحن لا نقرر نيابة عن الطالب فقط نقوم بتوجيه الطالب في اي مكان يتواجد ويتلاءم أكثر". 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com