إذا كنت محتارًا في اختيار موضوع الدراسة الجامعية، وكنت ترغب في تعلم موضوع العلاج الفيزيائي، ومتردد في دراسته، لأن المعلومات عنه غير وافية بالنسبة لك، نحن في موقع بُـكرا، نُسهل عليك الطريق.

عن الموضوع...

يُعتبر موضوع العلاج الفيزيائي أو العلاجي، أو كما هو متعارف عليه أيضًا " الفيزوترابيا"، من مواضيع الطب العلاج الطبيعي، والذي مع الوقت بدأ عليه إقبالاً علميًا ومهنيًا، وأهمية أكبر وتقدمًا في مجالات تخصصه.

ويشخص الموضوع مشاكل جهاز الحركة " الفيزيائية" في الجسم والحد منها، وإعادة تأهيلها من خلال جلسات تمرين يحصل عليها المريض، في العيادات الخاصة والمستشفيات.

أنواع العلاج:

يعمل خريجو العلاج الفيزيائي على تحسين القدرات الوظيفية والعملية ومعالجة مشاكل العضلات، والهيكل العظمي والأعصاب، ويكونوا قادرين على معالجة المرضى من مختلف الفئات العمرية، وبأنواع مختلفة من التخصصات وهي:

• الإصابات الرياضية
• علاج تنفسي
• آلام العضلات
• علاج تقويم العظام
• علاج المسنين

الدراسة
مدة دراسة الموضوع، تصل إلى 4 سنوات تعليمية، ويحصل الطالب على لقب أول في الموضوع بشهادة B.P.T خريج علاج طبيعي/ فيزيائي. ومن يرغب في اتمام دراسته يحصل على لقب M.Sc.PT من جامعة تل أبيب (مؤهل من قبل الجامعة في علوم الصحة) .
المؤسسات الأكاديمية التي تدرس الموضوع:

جامعة حيفا، جامعة تل أبيب، جامعة بن غريون، كلية صفد، والمركز الجامعي أريئيل. بالإضافة إلى إمكانية الدراسة خارج البلاد، مثل الأردن ومولدوفا وألمانيا وغيرهم ...


ويمكن للطلاب إن يدرس الموضوع ضمن عدة تخصصات منها :

1. تقويم العظام - تقويم العظام يتيح تشخيص وعلاج إصابات الهيكل العظمي والعضلات، مثل: ضمور العضلات، ومشاكل المشي .
2. . الطب الرياضي - العلاج الطبيعي المتخصص في الطب الرياضي يهدف إلى تشخيص وإعادة تأهيل الرياضيين بعد الاصابة. من خلال فترة العلاج واعتماد برامج تدريبية لمنع الحركات غير المرغوب فيها.
3. طب الأطفال والعلاج النمائي- ويشمل تشخيص ومعالجة الوظائف البدنية لدى الأطفال، ويتيح علاجات تساعد في تحسين النمو لدى الأطفال.
4. علاج الأورام - علاج الأورام الطبيعي يهدف إلى إعادة تأهيل القدرات والوظائف التي تلفت أو تضررت بسبب الأورام السرطانية لتعمل على النحو الأمثل، وفقا للمرحلة الحالية.
5. علاج الأعصاب - العلاج الطبيعي العصبي يهدف ويعتمد على تحفيز وتجديد نشاط الأعصاب بعد تعرضها للإصابة .
أماكن العمل المتاحة للخريجين
يعتبر العلاج الطبيعي من المواضيع المطلوبة في سوق العمل. خريجو العلاج الطبيعي يستوعبون للعمل في أطر جماهيرية، حكومية أو شخصية مختلفة منها: المستشفيات، بيوت المسنين، مراكز اعادة التأهيل الطبية، المراكز الرياضية، مراكز التمريض، مراكز الإسعاف.


 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك




 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com