يُستدل من دراسة بحثية استندت إلى معطيات الجامعات والكليات الإسرائيلية – أن موضوع الطبّ هو الأكثر إقبالاً لدراسته من قبل طلاب الجامعات، على الرغم من الارتفاع المستمر في معدّل العلامات المطلوبة من الطلاب المتقدمين للدراسة.

ويُشار هنا ( على سبيل المثال) أن معدل العلامات المطلوبة للالتحاق بكلية الطب في الجامعة العبرية هو (10,5) في " البجروت" و (764) في البسيخومتري- أو معدل (11,25) بالجروت و (706) في البسيخومتري ( في جامعة تل أبيب يبلغ إجمالي المعدل المطلوب – 713,02) ويحتل موضوع علوم الحاسوب المرتبة الثانية من حيث إقبال الطلاب عليه في معهد الهندسة التطبيقية " التخنيون" في حيفا. في جامعة تل أبيب يبلغ معدّل العلامة المطلوبة لدراسة علوم الحاسوب (670)- مثل العام الماضي.

معطيات من الانترنت

وفي السنوات الأخيرة بدأت جامعة تل أبيب ومعهد " التخنيون" ينشران بالانترنت معطيات حول شروط وعلامات القبول، ويحرصان على متابعة التعديلات والمستجدات في هذا الشأن- تباعًا، وبذلك يستطيع الطلاب الراغبون أو المتقدمون للدراسة أن يعرفوا سلفًا احتمالات قبولهم، وتبعًا لذلك يتهيأون ويستعدون بالشكل الأنسب.

واستنادًا إلى نفس الدراسة البحثية، فبالإضافة إلى موضوعي الطب وعلم الحاسوب- يشتد الإقبال على دراسة القانون والمحاماة ( للقب الأول) من عام إلى عام، وقد بلغ معدل القبول لدراسة الموضوع في كلية " همخللاه لمنهال" 95 علامة في موضوعات البجروت و (620) في البسيخومتري، بينما بلغ المعدل في جامعة تل أبيب (651) علامة (600 علامة في البسيخومتري- على الأقل)، وفي الجامعة العبرية يبلغ المعدل (10,25) علامة بالبجروت، و (705) علامات بالبسيخومتري.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com