أجرى الملحق الاقتصادي " مامون" التابع لصحيفة " يديعوت أحرونوت" مقارنة بين أسعار تأجير الشقق لطلاب الجامعات في المدن التي تضم جامعات- لهذا العام والعام الذي سبقه (2012)، وتبيّن أن معدل الفوارق يتراوح ما بين 8% ( في بئر السبع مثلاً) و 15% ( في القدس).
ففيما يتعلق ببئر السبع، تبين أنه كلما كانت الشقق أقرب إلى الجامعة، يرتفع سعر الإيجار.

وأفاد مسؤول في إحدى شركات العقارات الرائدة ( أنغلو سكسون)، بأن سعر تأجير شقة مكونة من ثلاث غرف في الأحياء الجديدة في المدينة، يتراوح ما بين 2700-3 آلاف شيكل في الشهر، بينما يتراوح سعر تأجير شقة ( قديمة) في وسط المدينة، في الأحياء القريبة من الجامعة، مكونة من ثلاث غرف أيضًا – ما بين 1600-2200 شيكل، بينما يتراوح إيجار شقة مكونة من أربع غرف في الأحياء الجديدة ما بين 3200-3700 شيكل، ويتراوح إيجار شقة قديمة بنفس الحجم في وسط المدينة ما بين 2400-3 آلاف شيكل، أي بزيادة تتراوح ما بين مئة ومئتي شيكل مقارنة بالعام الماضي.

" أبونا أبراهيم"..

وعلى سبيل المثال، يجري تأجير شقة مكونة من غرفتين في " ديرخ متسادا" في الحيّ " ب" – بألفين و (500) شيكل، مقابل 2100 العام الماضي.
ويتم تأجير شقة مكونة من ثلاث غرف في شارع " الفريدروس" في الحيّ " د" بثلاثة آلاف و (300) شيكل الآن، مقابل ثلاث آلاف، قبل عام.
وتبلغ قيمة إيجار شقة مكونة من ثلاث غرف في شارع " أبراهام أفينو" (" أبونا إبراهيم" في الحيّ " د" ثلاثة آلاف و (300) شيكل حاليًا، مقابل (2700) قبل عام.

حيفا: الهدار ونيشر وكريات شبرينتساك

في حيفا سجل ارتفاع بنسبة 9% في أسعار الإيجار، وأكثر المناطق في المدينة وجوارها إقبالاً من الطلاب للسكن، هي نيشر وراموت ريمز ونفي شأنان والهدار وكريات شبرينتساك.

ففي شارع " نتيف هيام" (" طريق البحر") في " نيشر" تم تأجير أكثر من شقة غير بعيدة عن معهد التخنيون، مكونة من ثلاث غرف، بألفين و(400) شيكل، مقابل (2200) العام الماضي، وفي شارع " كليل هحورش" تم تأجير شقة مكونة من ثلاث غرف بألفين و (500) شيكل، مقابل (2200) شيكل العام الماضي. وفي كريات شبرينتساك تم تأجير شقة مكونة من ثلاث غرف بألفين و(400) شيكل مقابل (2200) العام الماضي.
 

طلب واسع على الشقق في تل أبيب

في تل أبيب سُجل ارتفاع بنسبة 13% في استئجار الشقق من قبل الطلاب، ورغم مبالغ التأجير المرتفعة، وخاصة في الأحياء الشمالية القريبة من جامعة المدينة، إلاّ أن الإقبال والطلب على الاستئجار واسعان جدًا، وبنسب تزيد عن السابق، وقال خبير في العقارات أن سبب الإيجارات العالية عائد إلى القيمة والنوعية الفائقين للشقق المؤجرة، التي يزيد سعرها للبيع عن مليوني شيكل، الأمر الذي " يضطر" أصحابها إلى تأجير بمبالغ عالية.
وحتى لو توجه الطالب إلى أحد الأحياء الجنوبية الفقيرة لاستئجار شقة، فسيجد أن السعر قد ارتفع: فقد جرى تأجير شقة مكونة من غرفتين في شارع " شوكن" بثلاثة آلاف و (800) شيكل ( الف و 50 دولار)، مقابل (3250) قبل عام.

وللمقارنة- يتم تأجير شقة مكونة من خمس غرف في حي " رمات أفيف" قرب الجامعة شمالي المدينة – بعشر آلاف شيكل شهريًا، مقابل ثمانية آلاف و (500) شيكل العام الماضي.


 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com