يوفّر فيلم "بيت لحم" إطلالة على العالم المظلم، المليء بالإثارة والمشوّق للناس المشاركة في جهاز المخابرات (شاباك)، حيث تكون الوسيلة الأنجع لتفعيل العميل، هي من خلال أقرب الناس إليه.

يتناول الفيلم العلاقات المركّبة التي تجمع بين رازي (تساحي هليفي)، مسؤول المخابرات عن قضاء بيت لحم وبين سنفور (شادي مرعي)، الشقيق الأصغر لقائد كتائب الأقصى في المدينة. يجنّد رازي سنفور كعميل وهو في الخامسة عشرة من عمره، ويستثمر وقتا طويلا في بناء علاقتهما. سنفور الذي نشأ تحت كنف شقيقه، يجد في رازي صديقا وقدوة أبوية، شخصا يؤمن به ويعتمد عليه.

الآن، وهو في السابعة عشرة من عمره، يحاول سنفور أن يناور بين مطالب رازي وبين ولائه لأخيه، ويجد نفسه يعيش حياة مزدوجة ويضطر للكذب على الاثنين. عندما يكتشف الشاباك مدى تورط سنفور في عمليات شقيقه المطلوب، يجد رازي وسنفور نفسيهما في وضع صعب.
كتب فيلم "بيت لحم" المخرج يوفال ادلر والصحافي المجرب علي واكد، بعد سنوات من البحث العميق.

عرض الفيلم في مهرجان فينتسيا...

الفيلم، المرشح ل12 من جوائز أوفير، قُبل لمهرجان فينيسيا، حيث تم عرضه الدولي الأول وذلك في إطار Venice Days، كما سيعرض في مهرجان تورونتو ضمن Discovery، وفي مهرجان تلوريد بالولايات المتحدة. شركة المبيعات العالمية الموزعة لفيلم "بيت لحم" هي Westend Films البريطانية. تم بيع الفيلم للعروض التجارية في فرنسا لشركة التوزيع المرموقة Diaphana.

العرض الأول للفيلم في إسرائيل سيتم ضمن مسابقة السينما الإسرائيلية للأفلام الروائية في مهرجان الأفلام الدولي في حيفا في أيلول (سبتمبر). في 26 أيلول سيبدأ عرض الفيلم في دور السينما في إسرائيل.

تفاصيل عن طاقم الفيلم

يوفال ادلر، هو مخرج وكاتب سيناريو الفيلم، يحمل اللقب الأول في الرياضيات والفيزياء من جامعة تل أبيب ودرجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة كولومبيا في نيويورك. في نفس الوقت، درس ادلر الفن التشكيلي في كولومبيا، قبل أن يختار الانتقال لمجال كتابة وإخراج الأفلام. بيت لحم هي فيلمه الروائي الأول.

علي واكد، كاتب سيناريو شريك للفيلم، مواطن يافا، عمل مراسلا في الصحافة الإسرائيلية منذ عام 1996. عمل واكد مراسلا للشؤون العربية في موقع ynet من عام 2000، بعد فترة وجيزة من إقامة الموقع وحتى كانون ثان (يناير) 2011. يحمل اللقب الأول في العلوم السياسية، ويدرس التاريخ للحصول على اللقب الثاني بجامعة تل أبيب. خلال سنوات عمله كصحافي اطّلع واكد على حياة العملاء والمطلوبين. في الوقت الحاضر، يعمل في جمعية مرحافيم (مجالات)، وهي مؤسسة لدعم المواطنة المشتركة في إسرائيل.

تساحي هليفي، موسيقي، مبدع وممثل، شارك لأكثر من عقد في عروض فرقة "ميومانا" في إسرائيل والعالم. مثّل في مسرح "هبيما" في مسرحيات "تاكسي"، "الملك شلومو والإسكافي شلومي" (שלמה המלך ושלמי הסנדלר)، و"كان رجلا صالحا" (איש חסיד היה). وصل الى نهائيات الموسم الأول من برنامج The Voice. في عام 2012 صدر ألبومه الأول. يتقن خمس لغات، ويعيش مع عائلته في دول مختلفة.

بعد الخدمة العسكرية قام هليفي، الذي يكتب الموسيقى من صغره، باختيار مجال الموسيقى والتمثيل. تم اختياره لفيلم "بيت لحم" بينما كان يشارك في اختبارات القبول لبرنامج The Voice.

شادي مرعي، مواطن المشهد، قرب الناصرة، وهو الشقيق الأصغر لأربعة أخوة، تم اختياره للتمثيل في فيلم "بيت لحم" وهو في السابعة عشرة من العمر. في سن ال14 عاما بدأ يمثل في فرقة المسرح التي أسسها هشام سليمان (الذي يمثل دور الأخ ابراهيم في الفيلم)، ويعزف على القانون. مع انتهاء تعليمه الثانوي مثل في مسرح الأولاد في عسفيا وفي فرق مسرحية أخرى. بعد تصوير فيلم "بيت لحم" شارك مرعي في أفلام أخرى ("عرباني"، "رقص عرب") وسيبدأ قريبا دراسة مجال التمثيل المحترف.

هيثم عمري، مصور تلفزيون، مواطن كفر عقب بالقدس الشرقية، متزوج وأب لأربعة أولاد. يعمل عمري في التصوير التلفزيوني منذ عام 1992، وفي العقد الأخير يعمل لقناة "العربية". اختير عمري للتمثيل في الفيلم بعد أن قابله يوفال ادلر أثناء إحدى الجولات لتحديد موقع الفيلم ودعاه لأوديشن (اختبار قبول).

إخراج: يوفال ادلر، سيناريو: يوفال ادلر وعلي واكد،
تمثيل: تساحي هليفي (Tsahi Halevi، رازي)، شادي مرعي (Shadi Mar'i، سنفور)، هيثم عمري (Hitham Omari، بدوي)، ميخال شتملر (عينات)، افرات شناب (مايا)، هشام سليمان (ابراهيم).
تصوير: يارون شرف، مونتاج: رون عمر، تصميم فني: يوآف سيني، موسيقى أصلية: يشاي آدر،
ماكياج: اورلي رونين، ملابس: لي المبيك، اختيار الممثلين: ليرون زوهر ونعاما زلتسمان.

أنتج الفيلم "باي سراتيم" بدعم من صندوق السينما الإسرائيلي، المبادرة للسينما والتلفزيون في القدس، yes، شركة ارجوس وصناديق ألمانية وبلجيكية.


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com