انتخابات السُلطات المحَليّة بقُرانا ومُدننا العَربية..

أولًا وقبل البدء, هذا المقال ليس دعاية انتخابية أو إطراء لأيٍ كان من المُرشحين لخَوض الانتخابات.

لدي عدة مُلاحظَات للمُرشَحين عامّة في كل البِلاد, كَما والناخبين كَوني أحد أبناء هذه القرى والمدن الغَيورين على واقعها ومستَقبلها..

1- قُرانا ومُدننا العربِية ذاقَتْ الوَيلاتْ فِي الفَتراتْ السابقة, فكُل ما كَانت الأصواتْ تُريدُه, رُبما قد أجزِم, لكن لَم يَتحَقق أي شَيء يُذكر ومَلموس.. لذلِك على المُرشح الفائِز " إذا حَدَّثَ صَدَق وإذا وَعدَ وفى وإذا أؤتِمنَ أدى الأمانة" , هذا لَيس فَقط مِن طابِع دِيني أو أخلَاقِي !! إنما تِلكَ الأصواتْ التِي دَعمتْ فُلان لَنْ تَرحَمه إذ قَصَّر !! وسَيلقى الوَيلاتْ

2- المُرشحون المُحترَمون الأفاضِل , كَي تَستَولوا على أصواتْ ودعم الناخِبين , عَليكُم أن تَضَعوا بَرنامِج عَمل "كامِل, واضِح, وافٍ, يستَطيع قراءتُه جميع الناخبين, هادِف طَبعًا" لتُقنعوا الناس في وجهاتِكم .. وإياكَ وعَدم العَمل حسب نظام البَرنامِج !

3- هُناكَ مشَاريع عدَة على المُرشح أن يَرنو بأفكارِه لإتمامِها :

* توسِيع الخَارطة الهيّكلية للقرية أو المدينة , فجميعُنا نعلمْ بأنَّ مُسطحاتْ القُرى والمُدن العَربية في حَالة اختناق وتَكاثُف رَهيبْ !

* الالتفاف حَول ظَاهرة البَطالة , فهِي مَرضٌ ينخَرُ أجزاءَ المُجتَمع ومما يُسببُ العديد مِن الإقترافات القذِرة كالسَرقة على غِرار القتل و..... 

* على المَجالِس والبَلدياتْ المَحليّة أن تُخصِص حُصة الأسد من الميزَانية في قسم التَربية والتعليم فنَحنُ نَرى حَالات الفَشل الذريع الذي يَشُل البلاد لتَدنِي الثَقافة والتَربية !! وهذا حسبْ رأيّي الأهم من المَشاريع .

* نَظَرًا لسوء البُنية التَحتية لجَميع القرى والمُدن , فعلى إدارة المَجلس أو البلدية المُنتَخبة أن تَقوم بالإصلاحَات اللازِمة وبِـ "وَفاء" 

* الطَبقة التِي تُحدِد ماهِية وكيفيّة نجاح المُجتَمع هِي طَبقة الطُلاب الجَامِعيين , هُناك تقصير رهيب يَدعو للاشمئزاز مِن مُعظم السُلطات المَحليّة , وكَأنَّهُم لا يَأبَهون لهذه الطَبقة الفيصَلية ! 

* الأمن والأمان , التَوعية على الطُرقات وثقافة السياقة , التَطوُع لأجل البَلد ومُستقبلهِ , تَعلُّم البيسخُومتري , دَوراتْ في التَنمية البَشرية والعديد مِن الثَقافات الأخرى , أرى أنّها يجب أن تدخُل في المِنهاج التَعليمي للمدارس من الابتدائي وحتى الثانوي !! فأن تَبني أساسَ بيتٍ قوي وثابت يَضمَنُ لَك بُنيانًا مَرصوصًا !! 

(مشاريع عدة أخرى على الفائِز ان يتطَرق لها)

4- النَاخِبون والمُصَوّتون الأفاضِل ..

أصواتُكم هي أمانَة ومَسؤولية , فلا تُضيّعونهم وأعطوا لِمن يَستَحق بإرادَتِكم الحُرة وضَميركم اليَقظ, صَوتُكم حق فَلا تَمنَحوه لِمن استغل حاجَتَكم وعوزَكم بالرشاوي المادّية والعيّنية ..

"صوتُكَ أمانَة، ومَسؤولِية، وشَهادة حَق، فلا تُتَاجر بِه"

5- فَلنَكُف عن أعماَل العُنف والمضايَقاتْ , فكُل فترةٍ تَجري فيها الإنتخابَات تَحصُل الجَرائم , من قتلٍ وضربٍ وسرقاتٍ وضرب رصاص!! على ماذا كُل هذا ؟ " كُرسي رئيس سلطة محليّة " ..

أيعني هذا " الزعامة " ؟؟ لو أردتُم أن تَعملوا بوفاء وأمانة , لن تفعلوا كل هَذا !! 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com