تفتتح صباح اليوم الثلاثاء السنة الدراسية الجديدة في المدارس ورياض الاطفال حيث يبدأ مليونان و129 الف طالب وطفل عامهم الدراسي الجديد 2013-2014.

وفي هذا اليوم تنشر الشرطة الآلاف من عناصرها ومن المتطوعين في كافة انحاء البلاد لتنظيم حركة السير وتسهيل عملية وصول الطلبة والاطفال الى مدارسهم ورياض الاطفال.

يشار الى ان نحو  الطلاب نحو 500 ألف طالب عربي سيعودون الى مقاعد الدراسة اي 25% من طلاب المدارس في دولة اسرائيل هم من العرب. 

اضرابات وتشويشات في عدد من المدارس العربية 

بيت جن : لجنة اولياء الامور تعلن الاضراب في مدرسة نايف قبلان الابتدائية " أ "

ويفيد مراسلنا عاطف مناع ان لجنة اولياء الامور في مدرسة نايف قبلان اعلنت الاضراب الشامل في اول يوم من افتتاح السنة الدراسية ، وقد التزم الاهل بعدم ارسال ابنائهم الى المدرسه حتى تحل المشاكل والنواقص في المدرسه ،علما انه اعلن الاضراب التمهيدي اليوم الثلاثاء بتقديم طرح موسع عن النواقص والاسباب التي ادت الى الاعلان الاضراب واهمها عدم التزام المجلس المحلي ووزارة التربية والتعليم بتنفيد التصليحات والوعد المتكررة وأهمها ساحة المدرسه والتشققات في السقف والجدران وقضية الملجئ والبنى التحتيه . وحل مشكلة المياه والكهرباء وجميع اعمال الصيانة في المدرسة .

محمود عطيلة رئيس لجنة أولياء امور الطلاب في المدرسة قال : كفانا وعود ......!!!!!

يهمنا سلامة طلابنا أولآ، وعدة مطالب لم تنفذ داخل المدرسة وخارجها من قبل المسؤولين ،هدفنا الاول والأخير هو سلامة طلابنا الاعزاء،وقد قمنا بإرسال عدة برقيات لمكاتب وزارة التربية والتعليم وتوجهنا شخصيآ لقسم التربية والتعليم في المجالس المحلي ،واطلعناهم على النواقص في المدرسة وخاصة الناحية الامنية وغيرها ، وكلها وعود لم تنفذ لذلك أخذنا على عاتقنا بأن نعلن الاضراب اليوم الثلاثاء وعدم ارسال الطلاب الى المدرسة لعل أصحاب القرار يتداركوا الوضع ويعالجوا هذه النواقص الهامة.

انتظام التعليم في معظم مدارس باقة الغربية رغم اعلان لجنة الاباء المحلية عن اضراب مفتوح

وعلم مراسل موقع بكرا هاني محاجنة ان معظم لجان الاباء في باقة الغربية قد اعلنت عن انتظام التعليم في معظم المدارس رغم اعلان لجنة الاباء المحلية عن اضراب مفتوح.

حيث اكدت لجان الاباء على ان المدارس على اتم استعداد لاستقبال الطلاب دون وجود اية نواقص. 

اليكم قائمة باسماء المدارس التي سينتظم بها التعليم صباح اليوم:

المدارس لا تشمل الإضراب حتى هذه اللحظة:

1 - مدرسة القاسمي الأهلية

2- مدرسة الخوارزمي الإبتدائية

3- مدرسة الحكمة الإبتدائية

4- مدرسة إبن الهيثم الثانوية الشاملة (مدرسة الزهراوي الإعدادية والمدرسة الثانوية للعلوم والتكنولجيا

5 - مدرسة إبن خلدون الإبتدائية

6 - مدرسة الشافعي الإبتدائية

7 - مدرسة الغزالي الإبتدائية

8 - مدرسة الرازي الإبتدائية

9 - مدرسة عمر بن الخطّاب الإبتدائية

10 - مدرسة إبن سينا الشاملة

اضراب في ثانوية عرعرة

وعلم مراسلنا قبل قليل ان لجنة اولياء الامور بالمدرسه الثانويه عرعره قد أعلنت الاضراب المفتوح حتى اشعار اخر وذلك "بعد المحاولات والاجتماعات المكثفه من اجل انهاء الخلافات والانشقاق لدى بعض اعضاء الهييئه التدريسيه والاداره وتوجهاتنا للمؤسسات المسؤوله الا ان جميعها لم تؤدي الى نتيجه. وبالرغم من علم جميع المسؤولين عن الوضع الماساوي والمخجل الذي حدث بالسنه الماضيه وتاثيره على الطلاب لم يحرك ساكنا لديهم وبالاضافه يوجد نقص بالغرف التدريسيه بسسب التكاثر السكاني الذي لا يتخذ بالحسبان من قبل المجلس المحلي ونقص بالمقاعد وسلات المهملات والمعرشات والحدائق بساحات المدرسه وعدم نظافتها ونقص بعدد اماكن الخدمات الصحيه للطلاب والمعلمين أعلنت لجنة الآباء المحلية"، بحسب البيان.

اضراب في مدرسة النهضة الاهلية في كفرقرع بسبب فصل المعلمين

اما في كفرقرع فقد اعلنت لجنة الاباء المحلية في مدرسة النهضة الاهلية الشاملة عتيد عن تعليق التعليم مع بداية العام الدراسي، حيث جاء في البيان الذي عممته لجنة الاباء: "تعلن بهذا لجنة أهالي مدرسة النهضة الأهلية الشاملة عتيد كفر قرع ، الشروع بسلسلة من الخطوات الاحتجاجية ، بما في ذلك امكانية تعليق الدراسة في المدرسة حتى اشعار آخر. وذلك حرصا على خاصية المدرسة التي مسها اقدام وزارة المعارف على فصل عشوائي لمجموعة من معلمي المدرسة واستبدالهم بمعلمين اخرين دون تنسيق مسبق مع الهيئات القيّمة على المدرسة ، ودون فحص معمّق لحاجات المدرسة التربوية".

باقة الغربية

وأعلنت اللجنة المركزية لأولياء أمور الطلاب في مدينة باقة الغربية صباح اليوم عن الغاء الإضراب الذي سبق واعلنته في جهاز التعليم البلدي وذلك بعد استكمال النواقص والاحتياجات التي طالبت بها خاصة تصاريح الأمن والأمان والإطفائية.

جلجولية ضد الوزارة

هذا وفي في أعقاب قرار وزارة التربية والتعليم شطب دفاتر امتحانات البجروت في موضوع اللغة العربية لـ 142 خريجا من مدرسة جلجولية الثانوية بشبهة عدم النزاهة في الإمتحان، قررت لجنة الآباء المدرسية الإعلان عن الإضراب المفتوح في المدرسة وعدم افتتاح السنة الدراسية، حتى تتم معالجة هذه القضية. 

وقال رئيس لجنة الآباء حسن صيرفي: "كان لا بد لنا أن نعلن عن الإضراب المفتوح وإذا لم نرَ أي تجاوب فسوف نصعد الأمور، ونأمل أن نرى نتائج على أرض الواقع كي نزيل الظلم الذي لحق بالطلاب والمدرسة".

من جانبه أكد رئيس المجلس المجلي الشيح جابر جابر على أنه "يواكب القضية وأنه قد أرسل الى وزارة المعارف كتاب أبلغهم فيه على ضرورة معالجة قضية شطن دفاتر البجروت، وأن القرار في شكوك واضح وغامض من كافة الجوانب".

جسر الزرقاء مضربة 

وأعلنت لجنة الاباء في جسر الزرقاء عن إضراب مفتوح في جهاز التربية والتعليم في القرية ابتداءً من صباح اليوم الثلاثاء، وذلك "لعدم جاهزية المدارس وعدم استوفاء معايير الأمن والأمان لضمان سلامة الطلاب، وقد ذكر محمد لطفي رئيس لجنة الآباء المحلية في القريه أن قرار لجنة الآباء المحلية جاء في اعقاب جلسة طارئة عقدتها اللجنة مساء امس الإثنين على إثر عدم جاهزية مدارس جسر الزرقاء".

واضاف لطفي قائلا:" أعلنا الإضراب المفتوح في جهاز التربية والتعليم في القرية من رياض الأطفال وحتى المدارس الثانوية حتى قيام المجلس المحلي بتوفير جميع الخدمات والمستلزمات لضمان معايير الأمن والأمان، فيما ذلك توفير مناخ تعليمي وتربوي لجميع طلاب جسر الزرقاء.

وفي تعقيب لعلي عماش مدير قسم المعارف في مجلس جسر الزرقاء قال: اضراب غير مناسب وغير سليم خاصة وان المجلس المحلي استثمر مليون شيكل في مدارس جسر الزرقاء لافتتاح السنة الدراسية الجديدة، وقرار لجنة الآباء غير سليم أدعو لجنة الآباء للعدول عن قرارها ولنجلس معا لنبحث ما فيه مصلحة لأبنائنا الطلاب خصوصا أن قرار الإضراب جاء بدون أي توجه سابق وبدون أي طلبات من قبل لجنه الآباء".

اضراب في المدرسة الابتدائية الرسمية في معاوية

وعممت لجنة الاباء المحلية في المدرسة الابتدائية الرسمية معاوية بيانا على وسائل الاعلام والذي اكدت فيه على ان المدرسة الابتدائية تشهد اضرابا في اليوم الدراسي الاول لافتتاح السنة الدراسية وذلك لعدم التزام المجلس المحلي بسمة بالوعود التي قطعها بخصوص بناء بناية جديدة , حيث قام الملجس المحلي ببناء صفوف متنقلة في المدرسة.

كما جاء في البيان الذي عممه المحامي سرور محاميد رئيس لجنة الاباء المحلية في المدرسة انه :" تعلن لجنة الآباء المحلية لمدرسة معاوية الابتدائية الرسمية عن الاضراب في المدرسة الابتدائية بسبب عدم التزام المجلس بالوعود لبناء بناية جديدة بدل صفوف الكرڤانات المتنقلة وامور اخرى . وستقوم اللجنة بالاجتماع اليوم الثلاثاء لدراسة الوضع وستقوم اللجنة بالاعلان بعد الاجتماع عن الخطوات القادمة".

موقع بكرا سيواكب سير عملية افتتاح السنة الدراسية عبر مراسليه المنتشرين في مناطق مختلفة...

موقع بكرا يتمنى لجميع الطلاب والاطفال سنة تعليمية آمنة وناجحة، وكل سنة وانتم آمنون وناجحون.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com