نسعى في موقع بُـكرا أن نكون عنوانًا لكل طالب وطالبة، في كل ما يتعلق بأخبار الكليات والجامعات، ومنبراً لك، وصوتك أيضاً، اليك قائمة ببعض أرقام هواتف وأسماء الجامعات في إسرائيل.

نبدأ من الجامعة الأقدم في البلاد، وهي معهد الهندسة التطبيقية في إسرائيل التخنيون...

يُعتبر التخنيون أو معهد إسرائيل للتقنية هو أولى الجامعات التي بناها اليهود في فلسطين وكان وضع حجره الأساس سنة 1912 ولكن تأسيسه الفعلي لم يتم إلا في سنة 1924 في مدينة حيفا. في البداية اشتمل التخنيون على قسمي الهندسة المدنية والهندسة المعمارية فقط، ومن بعدها تمت إضافة باقي الأقسام العلمية والهندسية شيئا فشيئا إلى أن أصبح اليوم من المراكز التكنولوجية المشهورة عالميا في البحوث والتقنية إذ يحتل المرتبة ال38 من بين المراكز التكنولوجية في العالم، كما ويعتبر اليوم الأول على مستوى إسرائيل في الهندسة والتكنولوجيا الحديثة (الهاي-تيك). للتعرف أكثر على التخنيون اضغط هُنـــا

الجامعة العبرية في القدس

تأسست الجامعة العبرية في القدس، عهد الانتداب البريطاني في عام 1925، بمبادرة من الحركة الصهيونية، فكانت الجامعة الأولى في فلسطين، وثاني مؤسسة أكاديمية في ذلك الحين.
تعرف الجامعة اليوم بجماهيرية، ممولة من قبل دولة إسرائيل بالإضافة إلى تبرعات وأرباح بيع الكتب ومنح حقوق نشر على أبحاث. من أهم المصادر المالية المتوفرة للجامعة هو بيع تصاريح لاستخدام اسم ألبرت أينشتاين وصورته بموجب وصية أينشتاين الذي نقل الحقوق على استخدام اسمه وصورته بعد وفاته للجامعة.
للمزيد من المعلومات حول الجامعة العبرية اضغط هُنـــا

معهد فايتسمان للعلوم

تأسس عام 1934 في رحوفوت، أسس اصلًا كمعهد سييف وتم توسيعه عام 1949 واطلق عليه اسم الدكتور حاييم فايتسمان , اول رئيس لدولة اسرائيل, وبروفسور كيمياء مشهور. ويعتبر المعهد اليوم مركزًا لابحاث الفيزياء والكيمياء والرياضيات والعلوم الطبيعية لطلبة درجة الماجيستر او درجة الدكتوراة. ويعمل الباحثون في المعهد في مشاريع تهدف الى تشجيع تطوير الصناعة واقامة شركات حديثة تعتمد على التطورات العلمية. ويوجد في المعهد قسم لتعليم العلوم يكلف بصياغة المنهاج الدراسي للمدارس الثانوية.

جامعة تل أبيب

تعتبر جامعة تل أبيب أكبر مؤسسة للأبحاث في إسرائيل. كما ويصفها البعض بأنها أكبر مؤسسة يهودية للأبحاث في العالم.

تأسست الجامعة في 6 يونيو عام 1956، لكن مراحل بنايتها وتطويرها امتدت على مدى أكثر من عقد. تضم الجامعة اليوم من ضمن كادرها باحثين وأساتذة على المستوى العالمي، حاز بعضهم على جوائز نوبل وجوائز مهمة أخرى.
الجامعة بنيت على أنقاض قرية الشيخ مونس التي هجرت عام 1948
حرم الجامعة يقع على اثار قرية الشيخ مونس، وهي قرية فلسطينية تم تطهيرها عرقيا من قبل العصابات اليهودية، لم يتبق من القرية سوى بيت واحد وهو يخدم الآن كملتقى لكيات الجامعة، والجامعة ما زالت ترفض الاعتراف بالماضي، أو وضع نصب تذكاري يبين تاريخ الشيخ مونس رغم مطالبات العديد بذلك.

للمزيد من المعلومات عن جامعة تل أبيب اضغط هُنـــا


جامعة بار ايلان

 تأسست 1955 عام في رمات غان يطبق فيها اتجاه فريد من نوعه يجمع بين مشاريع لتعميق المعلومات حول التراث اليهودي من جهة والتعليم الليبرالي في مواد مختلفة خاصة في العلوم الاجتماعية من جهة اخرى. وتوجد في الجامعة التي تمزج بين التقاليد والتكنولوجيا الحديثة مؤسسات للبحث في مجالات الفيزياء والكيمياء الطبية والرياضيات والاقتصاد والعلوم الاستراتيجية وعلم النفس والموسيقى بالاضافة الى التوراة والتالمود والقانون اليهودي الخ.

جامعة حيفا
تأسست عام 1963 تستخدم مركزًا للتعليم العالي في شمال البلاد وتوفر فرصًا واسعة لدراسات ذات صلة بعدة مجالات اكاديمية . وتوجد فيها مراكز مشتركة لعدة اقسام جامعية ومعاهد وخطة هيكلية شاملة تم وضعها بهدف توفير فرص الدراسة الواسعة. ومن بين اقسام الجامعة قسم لدراسة انماط الحياة في الكيبوتس (القرية التعاونية) الذي يعتبر وحدة اقتصادية مستقلة ومركز يستهدف دفع التفاهم والتعاون بين اليهود والعرب في دولة اسرائيل.
للمزيد من المعلومات عن جامعة حيفا اضغط هُنــا

جامعة بن غوريون

تقع جامعة بن غوريون جنوب البلاد في النقب، تأسست عام 1965، بإقتراح من "الجمعيّة العثمانيّة" التي هدفت لتطوير الجنوب، وسُمّيت في ذلك الحين "معهد التعليم العالي في النقب". في عام 1969، تمّ تغيير الإسم، بأمر حكوميّ، وتأسيس جامعة في النقب بإسمها الحاليّ المنسوب لدافيد بن غوريون.

تعتبر جامعة بئر السّبع مركزًا هامًّا للتّعليم الأكاديميّ والأبحاث العلميّة، فنسبةً لتاريخها الحديث، لقد استطاعت أن تنمو وتزدهر بسرعة لتقدّم جزءًا مهمًّا من الأبحاث العلميّة في علوم الزراعة الصحراوية وعلم الآثار، بالأضافة إلى الأبحاث الطبّيّة وعملها لتطوير الطبّ الجماهيري.
لمزيد من المعلومات حول جامعة بن غريون اضغط هُنـــا

الجامعة المفتوحة

(تأسست عام 1974) اقيمت بناء على النموذج البريطاني وهي توفر نمطًا خاصًا غير تقليدي من فرص التعليم العالي لمن يسعى الى الحصول على درجات الباكالوريوس من خلال استخدام اساليب مرنة تعتمد خصوصًا على الدراسة الذاتية بواسطة الكتب الدراسية والكراسات الى جانب تمارين وحلقات دراسية بين الفينة والاخرى وامتحانات نهائية.

نستقبل اقتراحاتكم واخباركم على العناوين التالية

Nermeen277@gmail.com
 


 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com