أعلنت الموظفة السابقة في فيسبوك، كاثرين لوس، التي كانت تكتبخطابات الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج، أن موظفي الشبكة الاجتماعية، قادرون على الوصول إلى البيانات الشخصية للمستخدمين، بما في ذلك كلمات المرور للحسابات. وبالتالي، يمكن لهؤلاء الناس قراءة أي محادثة تقريبا.
وقالت لوس أنه في العام 2005، عندما بدأت العمل في فيسبوك، كان لدىموظفي الدعم "كلمة مرور خارقة" تسمح لهم بالدخول لحساب أي مستخدم لقراءة مراسلاته الشخصية وغيرها من المعلومات. ويتم استخدام هذه الميزة لمساعدة المستخدمين على حل مشاكلهم وتنفيذ الإعدادات المطلوبة.
وفقا للموظفة السابقة في فيسبوك، هذه ممارسة شائعة بين الشركات المبتدئة. وفي وقت سابق، نشرت لوس كتابا وصفت زوكربيرج فيه بالطاغية.
ونظرا لأن العديد من الأشخاص، يستخدمون كلمة مرور فيسبوك، في مواقع أخرى في الشبكة، فإن هذه الممارسة تعد تهديدا كبيرا للخصوصية. ومع ذلك، اعترفت لوس بأن فيسبوك أدخل في وقت لاحق طرقا أكثر أمانا لإدارة الحساب.
وحاليا، الوصول إلى البيانات الشخصية للمستخدمين متاح فقط لنوعين من الموظفين: فريق الدعم الذي يستجيب لشكاوى المستخدمين، والفريقالأمني، الذي يقوم بالتحقيق في حالات الترويع والبلطجة. وقال نيكبيكلس، رئيس مجموعة "بيغ براذر ووتش"، المكرسة لقضايا الخصوصية، إن الأمر يعد حافزا آخر للبعض، للتفكير بمن يمكنه الوصول إلى مراسلاتهم الشخصية.
وقال بيكلس "الأمثلة من الخدمات الأخرى، تثبت أنه هنالك دائما أشخاص لا ضمير لهم، وتقع في ايديهم كلمة المرور. ان أي شخصيتواصل عبر هذه الخدمات، معرض دائما لخطر انتهاك خصوصياته".


 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك


 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com