السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية طيبة وبعد , ها اكتب مقالي الثاني نسبة الى حوادث الطرق التي تودي في حياة شبابنا وربما ستودي في حياتي او حياة اخيك .
قبل ما يقارب خمسة وثلاثون يوما اي في 6.6.13 فجعت مدينة ام الفحم (الاسم الحركي لفلسطين ) بوفاة شابين بعمر الورد وهما عبادة مفيد رضا جبارين وأنس مصطفى محمد جبارين .
وفجر اليوم 14.7 فجعت مدينة حيفا بوفاة شاب يافع نتيجة الى حادث طرق مروع وهنالك اخرى اصابتان وصفت بين المتوسطة للبالغة من مدينة سخنين .
ونتطرق الان الى ندائي الى الاهالي :-
ايها الاهالي الكرام
تحية طيبة وبعد , رمضان كريم
هذه الظاهرة متواجدة في ارجاء الداخل الفلسطيني لكن بازدياد في مدينة ام الفحم حيث يتم تنظيم سباقات غير شرعية وغير قانونية حيث ربما ستؤدي هذه السباقات الى اضرار وكوارث نحن بغنى عنها .
انت ايها الشاب عند مماتك في حادث طرق ستوجع الاحياء واقاربك فلما تفعل هذه الافعال ؟ الا تخجل ؟
لكن عندما اتحدث مع شاب كان في السباق او أي مكان اخر انصحه بان يقضي وقته بعبادة الله وقيام الليل وخصوصا باننا في الشهر الفضيل والاجر مضاعف ,تكون ردة فعله وكأني اكرهه ويبدأ بالشتم .
وانصحكم ايها الشباب فهنالك اماكن عديدة لتقضية اوقات فراغكم فمثلا المشاركة في نشاطات وفعاليات مختلفة والتي هي منظمة من قبل منظمات مختلفة .
وهنا نتطرق الى اسباب حوادث الطرق :-
1- السرعة- وهي إحدى المسببات لحوادث المرور التي يذهب ضحيتها الكثير من الناس وقد لا تكون السرعة لوحدها العامل المباشر ولكن تعتبر السرعة الشديدة هي إحدى العوامل التي تعجل في وقوع الحادث وتزيد من خطورتها، وقد كانت أول حادثة مرور في العالم تقتل فيها سيدة في 17/آب/ 1896 في انجلترا بسبب السرعة الشديدة.
2- الإهمال وعدم الانتباه/ منها انشغال السائق أثناء قيادة المركبة إما بجهاز الراديو أو جهاز التبريد أو التحدث مع الركاب أو استخدام الهاتف النقال .
3- قيادة المركبة برعونة وطيش.
4- السكر وتناول المشروبات الروحية أو بعض العقاقير والأدوية التي تؤدي إلى النعاس.
5- عدم تطبيق القواعد المرورية وعدم مراعاة قوانين وتعليمات المرور.
6- قلة الوعي لدى البعض وجهلهم لقوانين المرور.
7- عدم توفر شروط المتانة والأمان في المركبة.
8- عدم التوقف عند الخروج من الشارع الفرعي.
إضافة إلى عوامل أخرى والتي لها علاقة بالطبيعة، طبيعة الأرض والطريق، فالحوادث التي تقع في طرق المناطق الوعرة أكثر من حوادث الطرق في المناطق السهلية، والحوادث التي تقع في أجواء الأمطار والثلوج والضباب والغبار أكثر عدداً من الحوادث التي تقع في الأجواء الاعتيادية، لذا نجد في كثير من الدول دوائر الأنواء الجوية توجه إرشادات يومية لسائقي المركبات بخصوص السفر في الطرق الخارجية بين المدن.
مسببات اخرى لحوادث الطرق :-
· الانغمار في الطين.
· سقوط سلك كهربائي على السيارة أو الأرض.
· وجود ماء في الطريق.
· الحريق.
· سقوط السيارة في النهر.

ماذا يتوجب علينا ان نفعل لتفادي حوادث السير ؟

يجب الاهتمام بمشاكل المرور إلى أعلى مستوى.
نحن بحاجة إلى الانضباط المروري في المجتمع وذلك حرصاً على سلامة المواطنين.
التوعية المرورية للجماهير أساس السلامة المرورية، لان العقوبة ليست السبيل الوحيد لخلق المجتمع الجديد وإنما الأساس في عملية النهوض هو شعور كل فرد بأنه يساهم في هذا البناء الشامخ المطلوب بناؤه.
الشعور بالمسؤولية الوطنية بضرورة الانضباط كوسيلة للتقدم والرقي وان هذا الانضباط يقوم على أساس القناعة الذاتية والالتزام الطوعي.
ولاشك أن النجاح سيكون حليفنا عندما يساهم أوسع عدد من دوائر الدولة الرسمية وشبه الرسمية وجميع المواطنين في وضع حد لحوادث الطرق

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com