في لواء المركز، تم ضبط أكبر عدد من السائقين الثمالى في البلاد. شموئيل أبواف، مدير عام جمعية أور يروك: خيرا فعلت شعبة السير التي تكثف تواجدها على الطرقات خلال فترة الصيف، وتقوم بإجراء فحوص الكحول وتقوم بالجمع بين أفراد الشرطة والسائقين. هذا جو من الردع سيؤدي لمنع وقوع حوادث الطرق وإزهاق حياة الناس

مع بداية العطلة الصيفية، أطلقت شعبة السير في الشرطة، وبالتعاون مع جمعية أور يروك، حملة قطرية واسعة النطاق، امتدت على مدار ثلاثة أيام متواصلة، في نهاية الأسبوع المنصرم (29.6.2013-27)، في مختلف أنحاء البلاد.

تم خلال الحملة إيقاف عدد كبير من السائقين من أجل إجراء فحص الكحول، وقد تم خلال الليلتين الأوليين ضبط 199 سائقا ثملا. وقد تم اتخاذ خطوات صارمة وشديدة ضد السائقين الذين تم ضبطهم تحت تأثير الكحول، حيث سحبت رخصهم وصودرت مركباتهم.

شارك في هذه الحملة 1500 شرطي ومتطوع من مختلف الوحدات الناشطة في شعبة السير: شرطة السير القطرية، دوريات الدراجات النارية – الوحدة المركزية، وحتى طائرة عمودية شرطية تابعة للوحدة الجوية. كما تم تعزيز الحملة بأفراد الشرطة العسكرية وأفراد شرطة السير في مختلف ألوية شرطة إسرائيل.

وقد دخل عدد كبير من أفراد الشرطة إلى داخل المدن، وتموضعوا عند المفترقات الرئيسية والطرقات الخطيرة، وقاموا بتطبيق القانون في كل ما يتعلق بالمخالفات التي تشكل خطرا على الحياة، مثل عدم منح حق الأولوية للمشاة، قطع المفترقات بالإشارة الضوئية الحمراء، والتجاوز الممنوع.
شدد أفراد الشرطة والمتطوعون بتطبيق القانون المتعلق بالمخالفات التي تشكل خطرا على الحياة، او المخالفات التي تعبّر عن "زعرنة"، خصوصا مخالفة شرب الكحول. خلال الحملة، ناشدت وشعبة السير السائقين بالمبادرة للقدوم لإجراء فحص الكحول قبل صعودهم إلى السيارات، من أجل منع حالات السواقة تحت تأثير الكحول. كذلك توجه أفراد شرطة السير إلى جمهور مستخدمي الطريق وطلبوا منهم الحفاظ على القانون والتركيز بالسواقة فحسب: عدم تلقي وإرسال الرسائل الخلوية، وعدم التحدث بالهاتف الخلوي دون مكبر صوت.

ومنذ اليوم الثاني للحملة، تم الإبلاغ عن 265 سائقا تم سحب رخصهم، و183 سائقا تمت مصادرة مركباتهم. كذلك تم الإعلان عن تسعة معتقلين.

ويتضح من معطيات جمعية أور يروك أنه يصاب في كل عام أكثر من 700 شخص بحوادث الطرق التي يؤدي لها شرب الكحول، يقتل من ضمنهم 20 شخصا بسبب هذه الحوادث.

يعتبر تأثير الكحول على السائقة، أحد العوامل الأكثر تأثيرا ومساهمة بوقوع الإصابات بحوادث الطرق الناتجة عن اصطدام المركبات ببعضها. يؤثر الكحول منذ القطرة الأولى، ويمس بقدرة التركيز، بالقدرة على رد الفعل، كما يسبب التعب ويمس بالقدرة على التفكير واتخاذ القرارات. الكحول قاتل.

قائد شعبة السير، العقيد موشي إدري، الذي تواجد في الميدان خلال الحملة، تحدث إلى أفراد الشرطة، المتطوعين، المواطنين، وأوضح: "الهدف من هذه الحمة هدف واحد – إنقاذ حياة بني البشر على الطرقات".

أما شموئيل أبواف، مدير عام جمعية أور يروك، فقال: "جمعية أور يروك تشد على أيدي الشرطة من أجل القيام بحملات تطبيق القانون خلال نهايات الأسبوع. خلال أشهر الصيف، التي يكثر الشباب فيها من السهر وشرب الكحول، يجب على الشرطة أن تزيد من حجم تطبيق القانون، خصوصا في محيط مراكز السهر والترفيه. إن تطبيق القانون بصورة مكثفة، إنما يزيد من حجم الردع، ويمنع السائقين من السواقة بعد شربهم للكحول".

تلخيص تطبيق القانون وفقا للمناطق:


عدد السكارى

سحب الرخص

مصادرة السيارات

معتقلين

الشمال (شمال الخضيرة)

62

80

48

8

المركز (بين الخضيرة و"جديرا")

96

106

73

7

القدس (يشمل الضفة الغربية)

16

27

21

__

الجنوب (من "جديرا" حتى إيلات)

46

60

28

2

المجموع

220

273

170

17

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com