اخترق صوت الفنانة التونسية آمال مثلوثي الحدود من عمان إلى رام الله، وصدح صوتها في مدرجات قصر رام الله الثقافي، في الليلة الثالثة من ليالي مهرجان فلسطين الدولي الخامس عشر للرقص والموسيقى الذي ينظمه مركز الفن الشعبي.

وسقطت الجدران والحواجز الإسرائيلية التي منعت آمال من دخول الأرض الفلسطينية المحتلة، أمام صوتها وأغانيها التي جاءت عبر الأقمار الاصطناعية وحيّت الثورات العربية، ونقلت أجواء الربيع العربي والثورة التونسية، إلى الجمهور الفلسطيني الذي ألهب المدرجات حماساً.

وكما هي أغنيتها "كلمتي حره"، وزعت مثلوثي مئات الكلمات التي جعلت الحضور يتنفسون الحرية رغم الأجراءات الإسرائيلية التي حاولت منع صوتها من الوصول، فراحت تغني جفرا ويا قاضي الحكام وقلب حر منشدةً للثورة والحرية.

ورغم أن أخبار منع مثلوثي من الحضور وصلت منذ يومين، إلى أن جمهورها المحب في فلسطين، أصر على تلبية الدعوة وحضور عرضها وإن كان عبر الأقمار الاصطناعية، الذي ساهم في إيصال صوتها إلى جمهورها الذي تفاعل بالصيحات والتصفيق.

ووسط ضجيج الثورة وصيحات الحرية أنطقت أوركسترا "اللاند فيل هارمونيك" الجماد، وراحت تعزف أجمل المقطوعات الموسيقية عبر آلات صنعت من المواد المعاد تدويرها، وهو ما كرس رسالة المهرجان وثيمته الرئيسية.

وراحت الفرقة القادمة من البرغواي وبمشاركة طلاب معهد ادوارد سعيد للموسيقى، يعزفون مقطوعات لاتينية وشرقية كانت نتاج ورشة عمل مشتركة مع المعهد استمرت لمدة ثلاثة أيام، فصدحت موسيقى بنت الشلبية بتوزيع جديد.

وحملت المقطوعات الموسيقية رسالة واحدة مفادها أن الموسيقى لغة الشعوب، إلى جانب الصوت الواحد للموسيقى التي تصدر من الآلات الحديثة والموسيقى التي صدحت من آلات البارغواي المصنعة من المواد المعاد تدويرها وتصنيعها.

وعزفت الفرقة البارغوية موسيقى كلاسيكية وآخرى شعبية بارغوية، باستخدام آلات مدوّرة ومصنوعة من القمامة والمهملات، تصدر أصواتاً حقيقية للكمان، والتشيلو، والباس، والجيتار، والفلوت، والساكسوفون، والترامبت، والطبول.

وحول منع الفنانة التونسية آمال مثلوثي، قالت مديرة المهرجان إيمان حموري، أن هذه السياسة الاحتلالية ليست بالجديدة، منذ انطلاقة المهرجان، وأن التحدي كان في نقل صوتها وصورتها عبر الأقمار الصناعية لتلتقي بجمهورها بعد ثلاثة أيام من الانتظار ومن ثم المنع.

وأضافت أن المهرجان سيستمر في سياسته الرامية إلى كسر العزلة الثقافية عن الشعب الفلسطيني والتي حرص عليها منذ انطلاقته في العام 93، وأنه سيواصل دعوة الفنانين العرب الذي غنوا للثورة العربية ولحرية الشعوب وضد الظلم.

وتتواصل فعاليات المهرجان غدا، بحفل تخريج مدرسة الدبكة التابعة للمركز، والذي سيتضمن عروضا يقدمها أشبال وزهرات فرق الدبكة التابعة للمدرسة على خشبة المسرح الخارجي لقصر رام الله الثقافي، وعرض آخر للفرقة البلغارية ديستيفو في مسرح الحكواتي بالقدس، وآخرا لفرقة دار قنديل في مدينة طولكرم.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com