وقعت لاعبة كرة القدم اسيل الياس 20 سنه، من مدينه سخنين، عقدًا لمده سنة واحده مع فريق رمات هشارون للفتيات من مستوى فرق الدرجة الممتازة، بعد ان لعبت عدة سنوات في فريق بنات سخنين وقدمت عروضًا واداءً ممتازاً مما اتاح لها الفرصه لان تكون احدى لاعبات المنتخب الاسرائيلي . 

اللاعبة اسيل الياس تهوى رياضة كرة القدم، وحبها لهذا النوع من الرياضة ادى الى توجهها نحو الاحتراف لتصبح لاعبة كرة قدم في الدرجة الممتازة في البلاد .

بداية مبكرة ...وأهدافا بالجملة 

"منذ جيل 10 سنوات بدأت بممارسة رياضة كرة القدم وذلك عن طريق دوري المدارس الابتدائية، حين لعبت مع منتخب المدرسة وحزنا على عدة بطولات، احببت كرة القدم واصبحت بالنسبة لي ليست مجرد هواية وإنما اكثر من ذلك. في جيل 15 سنة التحقت بفريق الكبار، بنات سخنين الذي يلعب ضمن مستوى فرق الدرجة الممتازة وكنت على مدار 4 سنوات لاعبة اساسية في فريق بنات سخنين، تالقت وسجلت اهدافا كثيرة ونجحت برفقة زميلاتي في الفريق السخنيني من تحقيق نجاح منقطع النظير" قالت أسيل لـ"بكرا" .

الانضمام الى المنتخب الاسرائيلي

واردفت اسيل الياس "بعد تالقي في فريق بنات سخنين وبعد أن خضنا عدة مباريات في شتى ملاعب البلاد، تابعني مسئولي كرة القدم في المنتخب الاسرائيلي وتمت دعوتي للانضمام الى منتخب الشابات الاسرائيلي ولعبت في صفوف المنتخب عدة مباريات  تركت من خلالها انطباعا جيدا، الامر الذي زاد من اصراري وعزيمتي على مواصلة اللعب ومضاعفة جهدي في التدريبات من اجل التقدم والنجاح .

تذمر من سوء المعاملة في سخنين والدخول الى حجر 

في المدة الاخيرة شعرت اسيل الياس بتذمر شديد من سوء المعاملة في فريق بنات سخنين مع انها تكن الاحترام الكامل لهذا الفريق التي لعبت به سنوات كثيرة، وتقول اسيل الياس "في السنة الماضية قررت ان ادخل الى حجر وذلك من اجل الحصول على بطاقتي واصبح لاعبة حرة يمكنني الانتقال الى اي فريق اختاره، وذلك حتى لا تقف ادارة فريق بنات سخنين في طريقي اذا اردت الانتقال الى فريق اخر ، لاصبح هذا الموسم لاعبة حرة غير متعلقة باي فريق ".

لن افصح عن اسباب تركي للفريق السخنيني

وعن اسباب تركها للفريق السخنيني قالت اسيل الياس "هنالك اسباب كثيرة تتعلق بإدارة الفريق ، لا اريد ان افصح عنها ، وسأتركها لي فقط ، اضافة الى انتقالي للتعليم الجامعي في كلية "فينجيت" للتربية البدنية وابتعادي جغرافيا عن مدينة سخنين مكان اجراء التدريبات، حيث انهيت اليوم عامي الدراسي الاول كطالبة في فينجيت واطمح الى مواصلة اللعب في فريق اخر ".

في اول محاولة تنجح بالالتحاق بفريق القمة رمات هشارون

وعن طريقها الى الانضمام الى فريق رمات هشارون قالت اسيل عاصلة :" بعد ان دخلت الى حجر لكي احصل على بطاقتي ، علمت بانني بعدة مدة معينة علي الالتحاق بفريق كرة قدم حتى ابقى لاعبة كرة قدم وان اواصل اللعب في المنتخب الاسرائيلي ، لذا بدات بالبحث عن فريق ، وفي اول محاولة لي قمت بارسال رسالة الى فريق رمات هشارون لكي افحص امكانية الانضمام الى هذا الفريق الذي يعتبر من فرق القمة في دوري الفتيات وبعد اربع ساعات فقط تلقيت رسالة من ادارة الفريق بانها وافقت على ضمي الى صفوفها ، وبعد ان زارني ممثلين عن الفريق في بيتي في سخنين ، تلاها ايضا جلسة مع ادارة الفريق لاصبح لاعبة فريق رمات هشارون اعتبارا من الموسم الكروي الوشيك".

لن اعود لفريق سخنين حتى لو كان الامكانية الوحيدة

هذا وبعد ان نجحت اسيل الياس من الالتحاق باول فريق عرضت عليه خدماتها ،تقول اللاعبة :" الحمد لله بانني نجحت في اول محاولة لي مع انني كنت اود الاتصال بجميع فرق الدرجة الممتازة الا فريق بنات سخنين ، لانني عندما تركته قررت عدم العودة اليه بتاتا حتى ولو كان الامكانية الوحيدة لي لكي اواصل احترافي لكرة القدم ".

رفض عرض منتخب فلسطين

وعن امكانية الانتقال للعب ضمن منتخب فلسطين للفتيات والذي تلعب في صفوفه زميلات سابقات لاسيل قالت اللاعبة :" كان لي هنلك عرض من قبل المنتخب الفلسطيني الذي اكن له كل الاحترام على هذا التوجه واتمنى له النجاح مع زميلاتي السابقات ولكن كان لدي بعض التخوفات من الانضمام الى المنتخب الفلسطيني ورفضت هذا العرض ".

عن طريق كرة القدم يمكن محاربة العنصرية 

وتضيف اسيل الياس :"عن طريق كرة القدم يمكن ان نحارب شتى مظاهر العنصرية في البلاد حيث ، عندما تلبس اي لاعبة قميص الفريق فلن يكون هنالك اي نوع من العنصرية الدينية او القومية ، اذ جميع اللاعبات تكون عائلة واحدة موحدة ، واظن هذه افضل طريقة للتخلص من العنصرية الطائفية والقومية .قبل ان التحق بمعهد فينغيت كان لدي طموحات للسفر خارج البلاد من اجل الدراسة ومن ثم الالتحاق بفريق كرة قدم اوروبي من اجل احظى بهذه التجربة الفريدة من نوعها ، لكن بعد ان اصبحت طالبة جماعية في البلاد تنازلت عن طموحي هذا واصبح هدفي النجاح مع فريقي رمات هشارون وفي صفوف المنتخب الاسرائيلي" .

شكر خاص للعائلة الداعمة ودعوة للفنيات لممارسة الرياضة 

واختتمت اسيل الياس حديثها لموقع بكرا بشكرها الجزيل لعائلته الداعمة لها في مسيرتها الرياضية حين قالت :" رغم ان المجتمع العربي يكون متحفظ بعض الشيء ضد عنصر النسائي لكن لم اعير اهتماما لهذا وذلك بفضل دعم عائلتي المتواصل لي ، كما اوجه رسالة الى كل فتاة عربية وادعوها الى ممارسة رياضة كرة القدم ، لانها لم تعد فقط رياضة رجالية وذلك لاندماج العنصر النسائي بشكل جيد في هذه المجال من الرياضة ." 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com