توجّه عدد من الطلاب العرب الدارسين في رومانيا لمراسل موقع "بكرا"، وذلك بعد أنّ قرّرت إحدى الجامعات هناك رفع القسط التعليمي في الجامعة بشكل كبير، خاصة وأنّه ومنذ دخول رومانيا للاتحاد الاوروبي بدأت الجامعات برفع الأقساط التعليميّة تدريجيّا، فيما كان الطلاب الذين يتعلمون في الجامعة معفيون من ارتفاع قسط التعليم السنوي، بحيث أنّ الارتفاع يكون فقط الطالب الذي تسجّل جديدا ملزما به. وحسب ما أفادنا به الطلاب، فإنّ الجامعة قرّرت إلزام كافة طلاب الجامعة، بمن فيهم الطلاب الجدد، والطلاب الذين انهوا عددا من السنوات الأكاديميّة بالجامعة بدفع مبلغ 5 آلاف يورو - أي ما يعادل ال 25 ألف شاقل - سنويّا.

قد ينتقل البعض للدراسة في أماكن أخرى!

وعبّر الطالب عماد بكر ياسين الذي يدرس موضوع الطب العام (سنة اولى) عن امتعاضه لرفع القسط التعليمي، مؤكّدا أنّ ذلك سيُشكل عائقاً كبيراً امام الطلاب، و خاصة طلاب سنة اولى او ثانية الذين ما زال ينتظرهم 4 او 5 سنوات لمواصلة تعليمهم مشيرا الى انه من المعروف ان رفع القسط بالعادة يكون للطلاب الجدد الذين ينضمون للدراسة في الجامعة، وعلى هذا الأساس، ومنذ 5 سنوات يرتفع القسط بقيمة 200-300 يورو سنوياً في جامعة كونستانسا للطلاب الجدد، وبالتالي تم دفع مبلغ 4200 يورو في بداية هذا العام، بينما اخوه الذي يدرس الطب ايضاً - السنة الخامسة يدفع ما يقارب 3000 يورو، ليصبح الآن أنّ كل طالب جديد كان أم قد شارف على إنهاء تعليمه، فإنّه ملزم بدفع قسط التعليم بمبلغ 5000 يورو سنويّا، وبالتالي فإنّه وأخوه يدفعان معا قسط 10 آلاف يورو سنويّا، وهو ما يعادل ال 50 ألف شاقل إسرائيلي!!!

وتعليقا على ذلك قال: "ادارة الجامعة ضربت بعرض الحائط كل المستندات و العقود التي تم توقيعها في بداية السنة مع الطلاب و اتخذت هذا القرار الجنوني غير مدركة لعواقبه على الطلاب، حتّى باتت الجامعة تفتقر لابسط احتياجات الطلاب، و ايضاً لا يوجد انتظام بالوقت ابداً من قبل الجامعة ناهيك عن الفوضى العارمة جداً التي تحدث بداية كل سنة دراسية امام مكاتب السكرتاريا من اجل انهاء اجراءات التسجيل و ما الى ذلك، ، فعلى ماذا يطلبون كل هذه المبالغ؟".

اما الطالب عادل ماضي الذي يدرس الطب (سنة ثانية) فقال: "ان رفع القسط حتماً له عواقبه الاقتصادية السلبية و الصعبة على الأهالي و الطلاب". فهو مثلاً يدفع قرابة 4000 يورو بينما سيصبح مُجبرا على دفع 5000 يورو كقسط تعليمي، مؤكداً "ان هذه الزيادة ستدفع بالعديد من الطلاب الى التفكير بالانتقال الى جامعة ثانية بعد اتخاذ هذا القرار الخاطئ من قبل ادارة الجامعة اللامبالية"!

أغلى قسط جامعي في شرق أوروبا

وبدوره، قال الطالب مصطفى لهواني (سنة ثانية) ان هذا القرار يؤثر بشكل سلبي جدا على جميع الطلاب خاصة، ان اخاه ايضا سينضم في السنه القادمة للدراسة في الجامعة، مما يعني ان الاقساط التعليمية ستكون قرابة ال 10 الاف يورو. وأضاف: "قمت خلال السنة السابقة بتوقيع عقد مع الجامعة ينص على دفع نفس مبلغ القسط التعليمي طوال سنوات الدراسة – أي 4000 يورو، ولكن ما حدث هو ان الجامعة لم تأبه لكل هذه الاوراق والمستندات، واتخذت هذا القرار الهستيري الذي يقضي بدفع 5000 يورو كقسط تعليمي لكل طالب، اي ان الفارق سيكون مضاعفا لي و لأخي".

وأخيرا، أكّد محمود بدارنه الذي يدرس الطب العام في السنة الثانية أنّه يعارض بشدة رفع القسط بهذا المبلغ الهائل الذي حتماً سيُثقل كاهل الطلاب و أهاليهم الذين يدفعون المبالغ الطائلة كل سنة لابنائهم من دون هذا الغلاء الجديد، مؤكداً ان الطلاب مهما قدموا لاهاليهم لن يردّوا لهم هذا الجميل ابداً!!.

و أضاف: "ان القسط الجديد الذي سيصل إلى 5000 يورو سيكون ربما من أغلى الأقساط التعليمية في الدول التي تحيط برومانيا و ايضاً بدول شرق اوروبا عامةً"!

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com