هذه السنة أيضا، وللمرة الثانية على التوالي، تعاونت جمعية أور يروك مع وزارة الصحة لأجل إقامة مؤتمر حول موضوع تأثير الحالة الصحية والأدوية التي نتناولها على طريقة سواقتنا والأمان على الطرق. عقد هذا المؤتمر الخاص يوم الخميس الماضي، 13.6.13، في المركز الطبي "أساف هروفي"، وتناول مجموعة من المواضيع المتعلقة والتي تربط بين الحالة الصحية وموضوع الأمان على الطرقات.

تحدث خلال المؤتمر السيد دوف فروست – نائب المدير العام الإداري والقوى العاملة في وزارة الصحة، وروني فراج – المسؤول القطري عن موضوع المواصلات في وزارة الصحة.

الدكتور روني بيركوفيتش، نائب رئيس شعبة تطبيق القانون والرقابة على محاربة الجرائم "الدوائية" في وزارة الصحة، قدم محاضرة خلال المؤتمر حول أحد المواضيع الأكثر أهمية وإثارة في مجال الأدوية: محاربة الجرائم "الدوائية". يحتل هذا الموضوع مؤخرا، الكثير من العناوين، بسبب ما بات متعارفا عليه باسم "مخدرات الحوانيت"، والذي يعتبر من الجرائم الدوائية الأشد خطورة. تحت هذا العنوان، تندرج أيضا عملية تزييف الأدوية والعقارات، التجارة غير القانونية بالأدوية، سرقة الأدوية، وغيرها. عندما نقوم بتناول أدوية مزيفة أو غير قانونية، فإن تأثيرها على قدرتنا على السواقة قد يكون قاتلا، ومن الممكن أن يشكل خطورة على حياة البشر.

من جهته، قدم إيلان جردوسكي، مدير دائرة تكنولوجيا الأمان في جمعية أور يروك، محاضرة حول موضوع نجاعة تكنولوجيا الأمان في الحفاظ على حياة البشر. هنالك عدد من التجهيزات والوسائل التكنولوجية التي يعتبر إدخالها إلى المركبة نوعا من "بدلة الأمان" للمركبة، والتي يساهم تركيبها في تحسين مستوى الأمان على الطرقات بصورة كبيرة جدا، إلى درجة إنقاذ حياة الناس. من بين التكنولوجيات الأكثر أهمية، بالإمكان إيجاد منظومة التحذير عند الانحراف عن مسلك السفر، منظومة التحذير من عدم الحفاظ على مسافة كافية، منظومة التنبيه من السفر بسرعة زائدة، منظومة ABS وغيرها.

أما الدكتورة فاردا ليفانون، من جمعية أور يروك، فقد حاضرت خلال المؤتمر حول موضوع الإرهاق خلال السواقة، وعن "الثانية المصيرية" التي يصيبنا فيها إرهاق يؤدي لتشتيت الانتباه، حيث من الممكن أن لا تكون هنالك طريق عودة من هذه "الثانية". أحد الأسباب للشعور بالإرهاق خلال السواقة، هو تناول الأدوية: هنالك أدوية تؤدي لتشويش انتباه السائق ويقظته، وتفقده تركيزه. لذلك، يجب الانتباه لتعليمات الصيدلي بالنسبة لتناول الدواء، وعلاقة الموضوع بالسواقة. كذلك، من المفضل الامتناع قدر الإمكان عن السواقة تحت تأثير الدواء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com