وافقت السلطات الايطالية بمن فيها وزارتي التعليم والصحة على الطلب الذي كان قد تقدم به" رئيس الجالية العربية في ايطاليا ورئيس نقابة الأطباء من أصول أجنبية البروفيسور فؤاد عودة ابن قرية جلجولية بالمثلث، ويقضي  الطلب إجراء تعديلات على امتحانات القبول للجامعات الايطالية، وعليه من المتوقع ان تقوم وزيرة الصحة ماريا كيارا كروتسا الاربعاء بالمصادقة على التعديلات بامتحانات القبول للمتسجلين الأجانب ومن عرب 48 ايضا لدراسة الطب والمواضيع الصحية والهندسة المعمارية .

إلى ذلك فقد تم الاتفاق وبشكل نهائي على تأجيل موعد التسجيل للدراسة في الجامعات الايطالية على أن يكون الموعد النهائي حتى تاريخ 9-9- 2013 بدلا من التاريخ الذي كان محددا وهو 23-7-2013، حيث أكد البروفيسور عودة بأنه تم الاستجابة لطلب تأجيل موعد التسجيل وتمديده نظرا لتزامن الوعد السابق مع امتحانات البجروت التوجيهي ما يمنع الطلاب من التسجيل للجامعات بايطاليا.

بإمكان طلاب عرب 48 التقدم لامتحان الطب بايطاليا

وكانت الحكومة الايطالية قد أعلنت رسميا عن إجراء تعديلات على شروط القبول وامتحان التقدم لدراسة مواضيع الطب للطلاب الأجانب وبضمنهم طلاب عرب 48 حيث يتوجه سنويا المئات من طلاب وطالبات عرب 48 إلى ايطاليا لدراسة مواضيع الطب المختلفة في جامعاتها.
وفي رسالة بعث بها إلى موقع "بكرا" رئيس الجالية العربية في ايطاليا ورئيس نقابة الأطباء من أصول أجنبية البروفيسور فؤاد عودة ابن قرية جلجولية بالمثلث، أكد استجابة الحكومة الايطالية ووزارة الصحة وإدارات الجامعات إلى طلبه بإجراء تعديلات على بنود الامتحان، ولعل أهم تعديل اقتصار أسئلة الثقافة عن الحضارة الايطالية إلى 20 سؤلا بعد ان كانت 40 سؤلا.

وقال البروفيسور عودة في رسالته لموقع "بكرا"، ان الحكومة الايطالية شرعت قانونا في أيار في العام 2012 أجريت بموجبة تعديلات على شروط القبول ومضمون الامتحان، وهذه التعديلات كانت ستحول من أغلبية طلاب عرب 48 من التسجيل والانخراط في دراسة مواضيع الطب في الجامعات الايطالية.

تمنح نسبة عالية من الطلاب والطالبات الالتحاق بالجامعات الايطالية

وشدد البروفيسور عودة، على أن مساعي النقابة والجالية العربية أثمرت بعد الضغوط التي مورست على الحكومة الايطالية والتي استجابت لمطالب الطلاب والطالبات الأجانب وفي نهاية المطاف بإمكانهم التقدم للامتحانات والحصول على علامة 20 من أصل 80 علامة.
وأشار عودة، إلى أن المئات من الطلاب الأجانب يتسجلون سنويا في الجامعات الايطالية، وبضمنهم الطلاب من عرب 48 والتعديلات الجديدة من شانها ان تمنح نسبة عالية من الطلاب والطالبات الالتحاق بالجامعات الايطالية لدراسة مواضيع الطب".
يذكر انه حسب القانون الأخير الذي كانت قد شرعته حكومة برلسكوني والذي يتعلق بقبول الطلاب الأجانب، فكان سيشمل الامتحان على 80 سؤال ولكل سؤال 5 أجوبة، فالإجابة الصحيحة تمنح المتقدم/ة علامة واحد فقط بينما يتم خصم ربع علامة من الطالب مقابل كل إجابة خاطئة".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com