اقيم مساء امس الاربعاء في جامعة تل ابيب حفل إجراء القرعة من اجل التعرف على هوية الشابان اللذان سيحصلان على منحتين تصل قيمة الواحدة منها حوالي 3750 شيقل، مقدمتان من مجموعة حيفير لتطوير التشغيل في اوساط طلاب الجامعات العرب في شتى المجالات وخصوصا الهندسية منها، وبالتعاون مع الاتحاد العام لطلبة الجامعات في البلاد.
وقد إفتتحت الامسية عريفة الحفل ريما شمشوم مستشارة التوظيف في مجموعة حيفير التي رحبت بالضيوف واشارت الى اهمية عمل مجموعة حيفير وتعاملها مع الطلاب من اجل النهوض بالمستوى التعليمي للوسط العربي عربي في عبر التعليم.

حنين لحام:" هناك عراقيل تضعها الدولة، وهناك عراقيل موجودة في ذاتنا نحن العرب"


ومن ثم تحدثت حنين لحام مديرة وحدة تشغيل العرب في مجموعة حيفير وتطرقت الى الصعوبات التي تواجه الطلاب بعد إنهاءهم لدراستهم وقالت:" حسب رأيي فرص التكافئ التي يتحدث عنها الكثيرون لا تعتبر اكثر من كونها حبرا على ورق، إذ أن عدد العرب في سوق العمل لا زال ضئيلاً. وعن نسبة العرب في مجال الهايتك، فحدّث ولا حرج. الأزمة مضاعفة بالنسبة لعمل النساء.

وبالرغم من وجود عدة شركات، جميعات ومجموعات تسعى لتشغيل العرب في الهايتك الا ان نسبة العرب العاملين في مجال الهايتك هم 1% فقط. وللاسف فإن نصف هذه النسبة يتجهون الى سلك التدريس. لست ضد مهنة الدرسة بالعكس فهي مهنة سامية ولها مكانتها، لكن يحق لطالب الهندسة ان يعمل في مجاله.

يجب أن نعي أيضاً، أن عدد المتوجهون لمواضيع الهندسة من قبل العرب هو قليل جداً. يجب علينا كمجتمع أن نرفع نسبة العرب المتوجهين لدراسة مواضيع الهندسة.

برأيي، لكن بالرغم من كل الصعوبات هناك حل لكي نتغلب على الصعوبة في ايجاد عمل وهو التفوق. لان المشغل في نهاية المطاف يريد الأفضل من بين جميع المتقدمين للوظيفة.

صحيح أن هناك عراقيل التي تضعها الدولة في اطار تضييقها علينا، لكن هناك عراقيل نابعة منا كأفراد وكمجتمع، وربما كانت اللغة من ابرز الصعوبات التي يواجهها الطلاب العرب نوعا ما اللغتين العبرية والانجليزية، ولا يمكننا تجاهل ان اللغة الانجليزية اصبحت مطلب اساسي ورئيسي لدى مشغلي الهايتك.

انتم ثروتنا القومية، يجب أن نستثمر بكم"


 رياض اغبارية:" الثقة بالنفس، الايمان بالقدرات يصنعان التمييز الذي هو الحل للعيش في هذه الدولة العنصرية"

بعد ذلك القى البروفيسور رياض اغبارية مديرة كلية الصيدلية في جامعة بن جوريون محاضرته، التي إستعرض بها محطات حياته التعليمية منذ صغره، مرورا بسفره الى الولايات المتحدة للدراسة وحتى اليوم وذكر الصعوبات التي واجهها وكيف تغلب عليها، وعزا ذلك بالايمان بالقدرات والثقة بالنفس وتطوير العقل وقال:" نحن العرب في هذه البلاد امامنا خياران، الاول هو ان نبقى بصراع دائم مع الدولة وهذا ما جُرّب طوال الستين عاما الماضية بدون نتائج، والخيار الآخر هو ان نعيش سويا مع اليهود جنبا الى جنب، واعتقد ان الاصعب هو الخيار الثاني، لانه طويل الامد، وخصوصا علينا نحن الاقلية لانه لا يوجد لدينا من يهتم بامرنا ويعتني بنا، في ظل عدم وجود قيادة لنا في الجماهيري العربية التي وللاسف لا تتقن سوى الشعارات، إنظروا الى انفسكم وانتم الطلاب المتفقون ابدا على الوسط العربي بأسره وخيرة طلابه هل هناك صندوق يقوم بتبنيكم او يدعمكم؟، واود ان اذكركم انه يجب عليكم ان تضعوا نصب اعينكم ان تكونوا متفوقين ليس فقط على الساحة المحلية بل ايضا على الساحة الدولية من اجل المنافسة هناك".
وتحدث البروفيسور رياض اغبارية في بداية حديثه حول العاصفة التي اثيرت قبل ايام بالنسبة للفصل العنصري الذي قامت به ادارة سوبر لاند ضد معلم من يافا وايضا التعامل التمييزي من قبل بنك العمال ضد بعض الزبائن العرب من الطيبة، وايضا اعلن عن إستعداده ان يقوم بتمويل منحتين اضافييتين ايضا من جيبه الخاص لصالح الطلاب العرب في مجال الهايتيك بشكل شهري.

رسول سعدة:" نقوم بنشاطات كبيرة لدمج العرب في قطاع العمل سواء الخاص او العام خصوصا في مجال الهايتك"

تلاها رئيس وحدة دعم الطلاب العرب في اتحاد الطلاب العام القطري رسول سعدة الذي اشار الى الصعوبات التي تواجه الطالب العربي خلال التعليم، وقال:" هدفنا هو كسر الحواجز قدر الامكان وبناء جسور بين الطلاب العرب من جهة حتى الذين يدرسون سنة اولى وسوق العمل من جهة اخرى، في الفترة الاخيرة قمنا بتعريف الطلاب على اقسام التجنيد في شركات الهايتك، وايضا هناك نشاط نقوم به مقابل مفوضية خدمات الدولة لدمج الطلاب ايضا بالوظائف الحكومية، وهناك عمل آخر نقوم به وهو دمج الطلاب العرب اجتماعيا في مؤسسات التعليم".


القرعة تفرز فوز مران حمود ونضال اشقر بالمنحة.. وفقرات فنية من تقديم وسيم حجو

وأخيرا تم إجراء القرعة ليفوز بها كل من مران حمود (من بيت جن) ويدرس هندسة الكهرباء في جامعة تل ابيب، ونضال اشقر الذي يدرس هندسة الكهرباء ايضا في التخنيون، حيث اعرب الطالبان عن سعادتهما بالفوز بالمنحة وشكروا حيفير واتحاد الطلاب على هذه اللفتة وقالا:" الجانب المالي يشكل صعوبة كبيرة في حياة الطالب الجامعي خصوصا العربي، هذا المبلغ من شانه ان يدفعنا ليس فقط من ناحية مادية وانما ايضا من ناحية معنوية، ولا يمكننا تجاهل الاستشارة المهية وتلقي العروض من اماكن العمل التي وبدون شك ستساعدنا على تسهيل عملية دخولنا وإندماجنا في سوق العمل مبكرا".
وأخيرا بقي ان نشير الى ان الحفل تخلله فقرات فنية مميزة من عازف العود وسيم حجو، الذي لاقت فقراته تجاوبا من الجمهور.

لمحة عن المنحة..

ويفيد مراسلنا ان الباب للترشيح لأخذ هذه المنح قد إفتتح قبل اسابيع، وإستمر حتى الثلاثين من شهر مايو/ايار، حيث ان شروط التقدم للمنح كان ينص على عدة بنود منها: ان يكون متفوقا، يتعلم احد مواضيع الهندسة، يدرس في احدى الجامعات التخنيون، العبرية في القدس، تل ابيب، بن جوريون في النقب او بروادي اورط.
ومن الامور التي تقدمها مجموعة حيفير للمتقدمين لأخذ المنحة -عدا الجانب المالي- انها تقوم بمرافقتهم بموضوع الاستشارة الى جانب تلقيه عرض عمل من شركة معينة في مجال الهايتك.
للإستماع الى المقابلات المطولة مع رسول سعدة، حنين لحام، مران حمود ونضال اشقر الرجاء متابعة الفيديو..

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com