حصلت الطالبة عرين شبلي- ابنة قرية الشبلي، مؤخرًا على لقب أول في موضوع علوم التغذية، من كلية تل حاي. وقد أوردت إدارة كلية تل حاي، أن عرين، أول فتاة عربية من المجتمع البدوي تحصل على هذا اللقب، الأمر الذي أُثير إعلاميًا عبر وسائل الإعلام القطرية والعربية.

أول مختصة تغذية " بدوية"...

في حديثٍ لبُكرا مع مختصة التغذية عرين شبلي، عبرت عن فرحتها، كونها أول فتاة " بدوية" تحصل على اللقب، وأكدتْ أنها لم تكن تعرف هذه المعلومة، التي كشفتها للملء الكلية الأكاديمية تل حاي، بعد عملية بحث حول هذه المعلومة.

وقالت، كنت أحب أن يعرفوني بأول فتاة عربية من المجتمع العربي، وليس بأول بدوية، أنا ضد تصنيف وتقسيم المجتمع العربي إلى فئات، ( بدو، دروز وطوائف)، نحن شعب عربي واحد.

وأكدتْ، في حديثها أنها تواجه تحديًا ليس بالسهل، من جانب رفع المستوى الصحي والتغذية السليمة داخل المجتمع البدو بشكل خاص، ورفع الوعي في نمط وأسلوب حياة صحي، وخاصة عند بدو جنوب البلاد، إذ يُعاني الكثيرون من البدو من أمراض وراثية وارتفاع ملحوظ وتفشي مرض السُكري.

اختيار موضوع الدراسة..

تقول عرين عن اختيارها لموضوع علوم التغذية، كونها تُحب المواضيع العلمية، والمتجددة دائمًا، واستطاعت خلال سنواتها التعليمة الدمج بين موضوعين، وهما علوم الغذاء، وموضوع تقنيات الأغذية.

وقالت أنها في هذه الأيام ، مشغولة في مرحلة التطبيق العملي في مستشفى أساف هروفي" حيث بدأت تكتسب خبرة العمل والدمج بين ما اكتسبته خلال دراستها الأكاديمية،

وقالت: " اليوم، بات معروفا أن التغذية الصحيحة والصحية يمكن أن تمنع الإصابة بالكثير من الأمراض، بل ولها تأثير في الشفاء. وظيفتي هي إيصال هذه الرسالة من خلال إدارة نهج حياة صحي يشمل تغذية متوازنة ونشاطات بدنية في المجتمع العربي بشكل عام، وفي المجتمع البدوي بشكل خاص. وقد بدأت خلال السنة الأخيرة بتمرير ورشات عمل في بلدات عربية، منها: الشبلي، دبورية، إكسال، طمرة، وغيرها العديد من القرى. تواصلت من خلالها مع أولاد وأمهات وتناقشنا في عدة مواضيع مثل: ما هي قائمة الطعام الصحية، ما هو تأثير الخضروات والفواكه في غذاء الإنسان، أي أطعمة يجب الابتعاد عنها، وطريقة قراءة اللاصقة الموجودة على المنتجات الغذائية.

وكان الهدف من هذه النشطات التوعوية، زيادة الوعي لدى الأمهات والجيل الشاب. أشعر بأننا في بداية الطريق، وهنالك الكثير من العمل أمامنا، ولكنني أفهم أيضا أن أخصائيي التغذية الذي يخاطبون السكان بلغتهم ويشرحون عن الامراض المنتشرة مثل السكري وضغط الدم وطرق الوقاية منها من خلال التغذية الصحيحة ونهج حياة صحي، قادرون على الوصول إلى النتائج المرجوة".

وقالت أنها تطمح لأن تقوم بفعاليات تثقيفية وتوعوية بشكل تطوعي في القرى غير المعترف فيها بالنقب لأنها بحاجة لهذا النوع من الفعاليات، التي تهدف لإكسابهم نمط حياة صحي خالٍ من الأمراض، والتخفيف من حدتها ونسبتها وخاصة في كل ما يتعلق بأمراض السُكري.

لقب ثانٍ في دراسات علوم التغذية..

وفي نهاية حديثها، شكرت عرين شبلي ذويها وبكل الدعم والعطاء اللذين منحاه إياها، وشكرت أيضًا الكلية الأكاديمية تل حاي، على الدعم الذي حصلت عليه من قبل إدارتها منذ أن سجلت للدراسة فيها حتى هذه اللحظة، وصرحت أن الكلية قد حصلت على مصادقة من قبل مجلس التعليم العالي من أجل افتتاح برنامج تعليمي للقب الثاني في دراسات علوم التغذية، وبهذا ستكون الكلية الأولى في البلاد التي تطرح مسارا تعليميا يمكن الخريجين المتفوقين من الدراسة والعمل في مجالات مختلفة من تخصص التغذية.
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com