قام الصف العاشر "ه" من مدرسة الجليل التجريبية في الناصرة, بتنظيم مظاهرة رفع شعارات لمناهضة الظواهر الاجتماعية السلبية في مجتمعنا العربي الفلسطيني في الداخل, كمشروع انهاء لحصص المجتمع المدني. كان الصف العاشر قد بدأ في التحضير لهذا المشروع منذ بداية السنة, حيث قاموا بإجراء ابحاث ودراسات حول الظواهر السلبية في مجتمعنا العربي في الداخل, مثل: ظاهرة العنف الجسدي والكلامي, انتشار المخدرات, القتل على خلفية "شرف" العائلة, العنف ضد النساء, ظاهرة التحرش الجنسي, غلاء المعيشة, تلويث البيئة ,حوادث الطرق وغيرها من ظواهر. بعد دراسة هذه المواضيع, اراد الصف العاشر بالتعاون مع معلمة المجتمع المدني, نورا منصور, رفع الوعي الجماهيري وخلق حراك لمناهضة هذه الظواهر السلبية الاخذة في الازدياد والتي تعود بأشد الضرر علينا كمجتمع وكأفراد.


العمل التظاهري التثقيفي

وقام طلاب الصف العاشر بتنظيم المظاهرة بأنفسهم, بتوجيه وارشاد من معلمة الموضوع. اذ قاموا بكتابة الشعارات, وتحضير اللافتات, وقاموا بتحديد مكان وزمان المظاهرة, ومن ثم الحصول على اذن من المدرسة, ومن ألشرطة ودعوة البعض من المعلمين.
كانت المظاهرة قد تمت   في ساحة شهاب الدين في الناصرة. وقد رافق الطلاب كل من معلمة الموضوع نورا منصور, مركز الموضوع غانم حبيب الله, والمسؤول التقني للمدرسة مالك بطو, حيث قام بالتقاط الصور. وانضم خلال المظاهرة بعض المعلمين والبعض من الناس المارة, حيث تجمعوا حول الطلاب المتظاهرين لمعاينة الشعارات والثناء على هذا العمل التظاهري التثقيفي.

من الشعارات التي حملها طلاب صف العاشر:

"العار على المعتدي, وليس على الضحية! لا للاعتداءات الجنسية" , "القاتل لا شرف له – لا للقتل على خلفية شرف العائلة", "قبل ان تتحرش بالبنات, تذكر انه لديك ام وأخوات" , "حاسب ابنك مثل ما تحاسب ابنتك" , "اذا الكحول سوّاقك, ودّع حياتك" , "وانت سائق, كبسة Send, بتخلّي حياتك End" , "لا للعنصرية", "المخدرات طريقك الى الهلاك!" , "نظافة بلدك من نظافة بيتك".
عاد الطلاب المتظاهرون الى المدرسة بعد انتهاء الفعالية حيث تلقوا شهادات تقدير من مدير المدرسة فيصل طه, وذلك تقديراً للمجهود الذي بذله الطلاب في التحضير خلال حصص المجتمع المدني من اجل اتمام هذا المشروع المميّز. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com