تم مساء اليوم السبت، في مدينة كان الفرنسية، الإعلان عن فوز فيلم "عمر" للمخرج النصرواي هاني أبو أسعد، بجائزة النقاد في مهرجان كان، وذلك تحت عنوان "نظرة ما".

يذكر أن فيلم "عمر" يعتبر العمل الروائي الطويل الخامس للمخرج هاني أبو أسعد، وهو يأتي بعد نجاح فيلمه السابق "الجنة الآن" الذي كان عرضه العالمي الأول قد جرى في مهرجان برلين 2005، حيث حصد عددا من الجوائز هناك وفي مهرجانات عالمية أخرى.

تم تصوير مشاهد فيلم " عُمر" في الناصرة ونابلس، وهو يروي حكاية الشاب " عُمر"، ( الذي يقوم بدوره الممثل آدم بكري) وهو (" عُمر") عامل في مخبز، يرتبط بعلاقة حب مع شابة اسمها " ناديا" ( تؤدي دورها الممثلة ليم لوباني)، ولها شقيق اسمه " طارق" ( عايد حوراني) يخطط للقيام بعملية تستهدف جنود الاحتلال الإسرائيلي. وحين يجري اعتقال " عُمر" من قبل الشرطة الإسرائيلية ويتعرض للتنكيل على أيدي أفرادها، يقرر الانضمام إلى " طارق" في مخطط الذي يستهدف جنود الاحتلال، ومن هُنا تتطور الحكاية متخذة أشكالاً متنوعة من التصعيد والعنف.

وشارك في بطولة الفيلم الفنان سامر بشارات، الذي أدى دور ( امجد) صديق (" عُمر وطارق")، وتميزت شخصيته بالعفوية والمُضحكة، وهي كانت الأقرب لدى الجمهور، الذي شاهد عرض الفيلم في كان. وعبّر بشارات عن فخره للمُشاركة في الفيلم الذي يُعتبر انطلاقة قوية بالنسبة له.

" قرارات تراجيدية"

ومن بين المقالات النقدية حول الفيلم، برز المقال الذي نشر في " فيرايتي"، وجاء فيه أن المخرج هاني أبو أسعد يتعامل بوعي عالٍ وفائق مع الثمن الذي يفرضه الاحتلال على الفلسطينيين، ومن هنا فإنه يتناول بالتحديد الشبان والرجال الذين يضطرون إلى اتخاذ قرارات تراجيدية مأساوية تنطوي على قدر من " التدمير الذاتي" وجميعها ناجمة عن البيئة الطافحة بالعنف والذل والمهانة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com