في اطار مشروع التسهيلات الممنوحة للموصلات العامة في اسرائيل – أعلنت وزارة المواصلات عن مضاعفة طول خطوط الباصات والنقل العام في منطقة المركز، للتخفيف من الازدحامات والاختناقات ،ليصبح اجمالي طولها (250) كيلومتراً، فيما هي الآن – 120 كيلومتراً.
لكن هذه التسهيلات تجري على حساب(سائقي) السيارات الخصوصية، الذي تؤخذ منهم مساحات واسعة ومسافات كبيرة، ليتورطوا اكثر فاكثر في اختناقات وازدحامات أشد، ناهيك عن ان عدداً من الشوارع ذات الاتجاهين ستصبح في اطار المشروع أحادية الاتجاه، تقصيراً لمدة سفر وسير الباصات والحافلات.

التكلفة – مئات الملايين
ومؤخراً، توجه وزير المواصلات، يسرائيل كاتس، الى رؤساء بلديات تل ابيب وبات يام وبيتح تكفا وحولون وبني براك وريشون لتسيون واللد- عارضاً أمامهم هذا المشروع، ومبلغاً إياهم بأن التكلفة تقدّر بمئات الملايين من الشواقل، تؤخذ بمعظمها من ميزانية مخصصة سلفاً لهذا الغرض.
وفي هذه الأثناء تتعاون وزارة المواصلات مع البلديات المذكورة، في استكمال المخططات اللازمة لهذا المشروع، المقرر الانتهاء منها (من التخطيطات) في نهاية العام الحالي، ليبدأ التنفيذ مطلع العام المقبل، وينتهي خلال ثلاث سنوات.

وعُلم ان وزارة المواصلات عرضت على رؤساء البلديات ذات العلاقة"اغراءات" تتمثل في تمكينهم من نصب كاميرات مراقبة في الخطوط الجديدة للمواصلات، لتسجيل المخالفات التي يرتكبها سائقو السيارات الخصوصية الذين "ينخرفون" الى خطوط المواصلات العامة، فتشكل الغرامات المفروضة عليهم دخلاً لا بأس به للبلديات علماً ان مبلغ الغرامة يساوي مئتي شيكل!

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com