ما أن انتهى عرض فيلم " عُمر" للمخرج النصراوي العالمي هاني أبو أسعد في إطار مهرجان " كان " الدولي للأفلام السينمائية بفرنسا- حتى ضجت قاعة العرض، طيلة خمس دقائق، بالتصفيق والهتاف- حسبما جاء في أخبار المهرجان.

وقد تم عرض هذا الفيلم في إطار مجموعة الأفلام غير المتنافسة على جائزة " السعفة الذهبية"، وقد حمل البرنامج عرض هذه الأفلام عنوان " نظرة معينة".

ويُشار إلى أن هذا الفيلم الجديد للمخرج أبو أسعد (41) عامًا مموّل من جهات فلسطينية داعمة، ويضيف بعدًا جديدًا مميزًا للفيلمين السابقين اللذين أخرجهما الفنان النصراوي- " الجنة الآن" و " فورد ترانزيت". وقد صرّح بأنه كان مشدودًا ومتوترًا قبل العرض، لكن ردود الفعل المتمثلة بالتصفيق والهتاف " أذهلتني"، إذ لمست التفاعل الحسي والشعوري المتعاطف للمشاركين مع أحداث الفيلم وموضوعه، وهذا يُثير عندي السرور والارتياح لأن جمهور مهرجان " كان" معروف بنظرته النقدية الثاقبة"- على حد تقييم هاني أبو أسعد.

في الناصرة ونابلس

وقد تم تصوير مشاهد فيلم " عُمر" في الناصرة ونابلس، وهو يروي حكاية الشاب " عُمر"، ( الذي يقوم بدوره الممثل آدم بكري) وهو (" عُمر") عامل في مخبز، يرتبط بعلاقة حب مع شابة اسمها " ناديا" ( تؤدي دورها الممثلة ليم لوباني)، ولها شقيق اسمه " طارق" ( عايد حوراني) يخطط للقيام بعملية تستهدف جنود الاحتلال الإسرائيلي. وحين يجري اعتقال " عُمر" من قبل الشرطة الإسرائيلية ويتعرض للتنكيل على أيدي أفرادها، يقرر الانضمام إلى " طارق" في مخطط الذي يستهدف جنود الاحتلال، ومن هُنا تتطور الحكاية متخذة أشكالاً متنوعة من التصعيد والعنف.
وشارك في بطولة الفيلم الفنان سامر بشارات، الذي أدى دور ( امجد) صديق (" عُمر وطارق")، وتميزت شخصيته بالعفوية والمُضحكة، وهي كانت الأقرب لدى الجمهور، الذي شاهد عرض الفيلم في كان. وعبّر بشارات عن فخره للمُشاركة في الفيلم الذي يُعتبر انطلاقة قوية بالنسبة له.

" قرارات تراجيدية"

ومن بين المقالات النقدية حول الفيلم، برز المقال الذي نشر في " فيرايتي"، وجاء فيه أن المخرج هاني أبو أسعد يتعامل بوعي عالٍ وفائق مع الثمن الذي يفرضه الاحتلال على الفلسطينيين، ومن هنا فإنه يتناول بالتحديد الشبان والرجال الذين يضطرون إلى اتخاذ قرارات تراجيدية مأساوية تنطوي على قدر من " التدمير الذاتي" وجميعها ناجمة عن البيئة الطافحة بالعنف والذل والمهانة.
 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك 
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com