نشر وزير المواصلات الاسرائيلي ، يسرائيل كاتس ، "ستاتوس" على صفحة الفيسبوك الخاصة به – "الفصح" فيه الجمهور بالانتظار حتى الاعلان عن الاسعار الأدنى للسيارات الحديثة ، ثم شرائها بالسعر الاقل .

وتأتي هذه "النصيحة" في ظل النقد الشديد الذي واجهه الوزير حول خطة الاصلاح التي طرحها من اجل تشديد المنافسة في سوق السيارات ، وهي بانتظار التصديق عليها ، وتهدف إلى إدخال المزيد من مستوردي السيارات الى السوق ، لكسر احتكار المستوردين الحاليين ، الأمر الذي سيؤدي بطبيعة الحال الى تخفيض الأسعار في إطار المنافسة ، بما في ذلك أسعار الصيانة والتصليح وقطع الغيار .

أرباح 20 %...
وصرح الوزير يسرائيل كاتس ، بأن حجم الاستيراد السنوي للسيارات في اسرائيل يبلغ ثلاثين مليار شيكل ( حوالي تسعة مليارات دولار ) تتقاسمها تسع مجموعات تعمل في مجال الاستيراد ، الأمر الذي لم يرى للوزير فناشد جمهور المستهلكين " كسر هذا الاحتكار" مستقويا بنجاح اتفاقية "السماء المفتوحة" التي فتحت الباب على مصراعية في مجال التنافس بين شركات الطيران – الاسرائيلية والأجنبية .
وفي هذا السياق أعرب الوزير عن عزمه وحزمه في التمسك بمشروع المنافسة في سوق السيارات حتى يشعر كل مواطن بالجدوى والفائدة ، ولن تثنيني لا التهديدات ولا الاضرابات " – على حد تعبيره .
ووصف مسؤول رفيع في مجال استيراد السيارات مشروع وزير المواصلات بأنه "صادر عن شعور بالعظمة والغرور "وان تصريحات تدلّ على بلبلة وبلاهة ! وأضاف ان الحكومة هي المستفيد الاكبر من استيراد السيارات نظرا لما تدرّه من ضرائب ، بينما لا تزيد نسبة الربح الخام (غير الصافي) للمستورد عن 20% في أحسن الحالات ، ومن المؤكد انه لا يعقل تخفيض اسعار السيارات بنفس هذه النسبة – كما قال – الضرائب الاتية من هذه السوق ، وبانه يسبب اضرارا وخسائر لاقتصاد الدولة !

تباطؤ...
وصرح مسؤولون كبار في سوق السيارات بأن الاسابيع الأخيرة تشهد تباطؤا في حركة الشراء، حيث أن المستهلكين ينتظرون الاعلان تفاصيل الاصلاح الموعود . وعبّر احهم عن المخاوف من توقف حركة الشراء من قبل الشركات التي تبيع وتؤجر السيارات . وذهب الى أبعد من ذلك متهما وزير المواصلات بأن "نصيحته" للمشتريين بالانتظار حتى الاعلان عن الاسعار الجديدة هي "نصيحة ضارة ، لأنه لا يستبعد أن يكون الانتظار في غير صالح المستهلكين " – على حد تقييمه .

ومن جهة اخرى ، وفي أعقاب تصريح الوزير كاتس ، أعلنت شركة " البار" لتأجير السيارات ، عن تخفيض أسعار العشرات من السيارات المستعملة التي بحوزتها بنسبة 20% فيما تبيّن من فحص أجرته صحيفة "ذا ماركر" ان غالبية هذه السيارات مصنّفة عل أنها "يد أولى ، وع صفر كيلومتراج " – أي انها سيارات جديدة تٌسترى لأول مرة !

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com