لقي عدّاء واحد مصرعه، وأصيب 12 آخرون بصورة خطيرة، صباح اليوم الجمعة، خلال سباق "ماراثون تل أبيب". وقد وقعت هذه الإصابات، وفقا لما قاله مندوب نجمة داوود الحمراء، نتيجة تعرض المشاركين في السباق لحالات من "فرط الحرارة". وقد اضطرت طواقم الإسعاف لتقديم العلاج لعدد كبير من المشاركين، حيث استدعت حالات بعضهم إجراء عمليات إنعاش لهم من أجل إنقاذ حياتهم. وقالت المصادر إن طواقم الإساف عالجت ما لا يقل عن 50 شخصا، ونقلت 20 منهم على الأقل إلى المستشفيات المختلفة.
يذكر أن سباق "الماراثون الكامل"، البالغ طول مساره أكثر من 42 كيلومترا، كان قد تأجل للأسبوع القادم بسبب ما توقعته الأرصاد الجوية من ارتفاع في درجات الحرارة (وهو ما حصل فعلا)، علما أن السباقات الأخرى التي تمت إقامتها في الموعد ليوم هي سباقات نصف الماراثون، والسباقات الأقل طولا.
يذكر أن حالات "فرط الحرارة" تحصل للأجسام عند بذل الجهد الكبير، نتيجة لإنتاج الجسم نفسه للحرارة. ولأن الفترة الآن هي فترة نهاية فصل الشتاء، ولأن أجسامنا ما تزال معتادة على درجات الحرارة المنخفضة نسبيا، فإن ارتفاع درجة حرارة الطقس بشكل مفاجئ، بالإضافة للحرارة التي تنتجها أجسام العدائين خلال الركض، تتجمع داخل الجسم دون إمكانية "التبريد"مما يؤدي لحصول حالات فرط الحرارة التي تشكل خطورة حقيقية على حياة الناس. ومن الجدير بالذكر أن شرب كميات كبيرة من الماء في مثل هذه الحالات لا يعتبر مفيدا، إذ أن هذه الحالة تختلف تماما عن حالات الجفاف التي بالإمكان تفاديها من خلال شرب الماء.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
bokra.editor@gmail.com